اخترنا لكم : عبد الأعلى مولى آل سام

الكوفي: من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٢٣٧). وعده البرقي أيضا من أصحاب الصادق(عليه السلام) . وقال الكشي (١٥١): عبد الأعلى مولى آل سام:« حمدويه، قال: حدثنا محمد بن عيسى بن عبيد، عن علي بن أسباط، عن سيف بن عميرة، عن عبد الأعلى، قال: قلت لأبي عبد الله(عليه السلام) : إن الناس يعيبون علي بالكلام وأنا أكلم الناس، فقال(عليه السلام) : أما مثلك من يقع ثم يطير، فنعم، وأما من يقع ثم لا يطير فلا». أقول: وقع الكلام في اعتبار الرجل وعدم اعتباره، واستدل لاعتباره بوجوه: الأول: أن رواية الكشي تدل على رضى الإمام(عليه السلام) بمناظرته، وأنه كان يستحسنه، وهو دليل الحسن. والجواب عنه: أولا: بأن ال...

محمد الطاطري

معجم رجال الحدیث 19 : 83
T T T
روى الشيخ بسنده، عن ابن فضال، عن سعد بن محمد الطاطري، عن أبيه، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الإستبصار: الجزء ٣، باب أجر المغنية، الحديث (٢٠١).
ورواها في التهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ١٠١٨، إلا أن فيه: سعيد بن محمد الطاطري، عن أبي عبد الله(عليه السلام) بلا واسطة.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في النسخة المخطوطة منه: سعيد بن محمد الطاطري، عن أبيه، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، والظاهر هو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب كسب المغنية وشرائها ٣٧، الحديث ٥، وفيه الطاهري، بدل الطاطري، ولكن في الطبعة القديمة منه والمرآة: الطاطري، كما في التهذيب، إلا أن فيهما: سعد، بدل سعيد، والوافي والوسائل كما في الإستبصار.