اخترنا لكم : أبو الأسود الدؤلي

روى الصدوق بسنده، عن أبي الأسود الدؤلي، عن معاذ بن جبل. الفقيه: الجزء ٤، باب ميراث أهل الملل، الحديث ٧٧٩. أقول: هذا هو ظالم بن ظالم المتقدم.

مرزبان بن عمران

معجم رجال الحدیث 19 : 127
T T T
قال النجاشي: «مرزبان بن عمران بن عبد الله بن سعد الأشعري القمي: روى عن الرضا(عليه السلام)، له كتاب قال محمد بن جعفر بن بطة: حدثنا الصفار، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن صفوان، عن المرزبان بكتابه».
وعده الشيخ في رجاله من أصحاب الرضا(عليه السلام) (٥٢)، قائلا: «المرزبان بن عمران الأشعري القمي».
وعده البرقي من أصحاب الكاظم(عليه السلام) .
و قال الكشي (٣٦٦) : «إبراهيم بن محمد بن العباس الختلي، قال: حدثني أحمد بن إدريس، قال: حدثني الحسين بن أحمد بن يحيى بن عمران، قال: حدثني محمد بن عيسى، عن الحسين بن علي، عن المرزبان بن عمران القمي الأشعري، قال: قلت لأبي الحسن الرضا(عليه السلام) : أسألك عن أهم الأمور إلي، أ من شيعتكم أنا؟ فقال: نعم، فقلت: اسمي مكتوب عندكم؟ قال: نعم».
وروى الصفار، عن أحمد بن محمد، عن البرقي، عن المرزبان بن عمران، قال سألت الرضا(عليه السلام) عن نفسي فقلت: أسألك عن أهم الأشياء أ من شيعتكم أنا؟ فقال: نعم، فقلت جعلت فداك فتعرف اسمي في الأسماء، قال: نعم.
بصائر الدرجات: الجزء (١) باب ما عند الأئمة من ديوان شيعتهم (٣)، الحديث ٨.
و رواها الشيخ المفيد بسند معتبر عن المرزبان بن عمران الأشعري القمي نحوه.
الإختصاص:(ص) ٨٨.
وتقدم في ترجمة أبيه عمران بن عبد الله القمي قول الصادق(عليه السلام) له كيف أنت؟ وكيف ولدك؟ وقوله(عليه السلام) : هذا نجيب قوم النجباء ما نصب لهم جبار إلا قصمه الله.
و عده العلامة في (١٦) من الباب (١١) من حرف الميم، وابن داود (١٥١٤) في القسم الأول.
وعده المجلسي في الوجيزة من الممدوحين.
أقول: الذي يمكن أن يستند إليه في وثاقة الرجل أو حسنه أمران: أحدهما: أن الصفوان روى عنه بكتابه وصفوان من أصحاب الإجماع وقد تقدم الجواب عن ذلك غير مرة بأن الإجماع على تصحيح ما يصح عن صفوان، لا يدل على توثيق من يروي عنه الصفوان.
الثاني: ما تقدم من رواية الكشي، والصفار، والجواب عنه أن الرواية لا تدلإلا على كونه شيعيا ولو من جهة إخباره نفسه، وأما الوثاقة فلا تثبت بذلك، وروى بعنوان مرزبان بن عمران عن الرضا(عليه السلام)، وروى عنه أحمد بن محمد.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب صوم التطوع في السفر ٥١، الحديث ٤.
وروى عن عمر بن يزيد، وروى عنه البرقي.
التهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها، الحديث ٤٧٧، والإستبصار: الجزء ١، باب آخر وقت صلاة الليل، الحديث ١٠٢٢.
وروى مضمرة، وروى عنه صفوان بن يحيى.
التهذيب: الجزء ٦، باب سبي أهل الضلال، الحديث ٢٩٣.