اخترنا لكم : منصور بزرج

روى عن العبد الصالح(عليه السلام)، وروى عنه صفوان بن يحيى. التهذيب: الجزء ٧، باب المهور والأجور، الحديث ١٥٠٣، والإستبصار: الجزء ٣، باب من عقد على امرأة وشرط لها أن لا يتزوج عليها، الحديث ٨٣٥. وروى عن أبي حمزة الثمالي، وروى عنه محمد بن أبي عمير. الفقيه: الجزء ٤، باب تحريم الدماء والأموال بغير حقها، الحديث ١٩٦. وروى عن ابن أذينة، وروى عنه محمد بن إسماعيل. التهذيب: الجزء ٧، باب المهور والأجور، الحديث ١٤٩٢. وروى عن عبد الحميد بن عواض، وروى عنه محمد بن إسماعيل بن بزيع. التهذيب: الجزء ٧، باب المهور والأجور، الحديث ١٤٥٤، والإستبصار:الجزء ٣، باب أن الرجل إذا سمى المهر ودخل بالمرأة قبل أن ...

معاوية بن الحكيم

معجم رجال الحدیث 19 : 220
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ مائة وأربعة وثلاثين موردا.
فقد روى عن الرضا(عليه السلام)، وعن أبي مالك الحضرمي، وابن أبي عمير، وابن أبي نصر، وابن رباط، وابن فضال، وابن المغيرة، وأبان، وإبراهيم بن عقبة، وأحمد بن محمد بن أبي نصر، والحسن بن علي، والحسن بن علي بن فضال، والحسن بن محبوب، والحكم بن مسكين، وسليمان بن جعفر الجعفري، وسليمان بن محمد الخثعمي، وصفوان، وعبد الله بن المغيرة، وعثمان الأحول، وعلي بن الحسن بن رباط، ومثنى الحناط، ومحمد بن أبي عمير، ومحمد بن أسلم، ومحمد بن خالد الطيالسي، ومحمد بن علي بن فضال، ومحمد الطبري، ومعلى أبي عثمان، ومعمر بن خلاد، وموسى بن بكر، ونعيم القابوسي، والوليد بن عقبة الشيباني.
وروى عنه أحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن عيسى، وسعد، وسعد بن عبد الله، وسهل بن زياد، وعلي بن الحسن، وعلي بن الحسن بن فضال، ومحمد بن أبي عبد الله، ومحمد بن أبي عبد الله الكوفي، ومحمد بن أحمد، ومحمد بن أحمد بن يحيى، ومحمد بن أحمد النهدي، ومحمد بن الحسن، ومحمد بن الحسن الصفار، ومحمد بن الحسين، ومحمد بن علي، ومحمد بن علي بن محبوب، ومحمد بن يحيى، وموسى بن الحسن، وموسى بن القاسم، والصفار.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن الحسن بن محبوب، عن معاوية بن حكيم، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ١، باب حكم الجنابة وصفة الطهارة منها، الحديث ٣٢٣.
ورواها في الإستبصار: الجزء ١، باب أن المرأة إذا أنزلت وجب عليها الغسل، الحديث ٣٤٧، إلا أن فيه: معاوية بن عمار، بدل معاوية بن حكيم، وهو الصحيح لبعد الطبقة، وإن كان الوافي والوسائل كما في التهذيب.
وروى أيضا بسنده، عن موسى بن الحسن، عن معاوية بن حكيم، عن أبي إبراهيم(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٥، باب نزول المزدلفة، الحديث ٦٣٨، والإستبصار: الجزء ٢، باب وقت الذي يستحب فيه الإفاضة من جمع، الحديث ٩٠٧، إلا أن فيه: موسى بن القاسم، بدل موسى بن الحسن، والوافي والوسائل كما في التهذيب.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن معاوية بن حكيم، عن أبي بكر الحضرمي.
التهذيب: الجزء ٩، باب الصيد والذكاة، الحديث ١٠١.
كذا في الطبعة القديمة أيضا على نسخة، وفي نسخة أخرى منها: أبو مالك الحضرمي، بدل أبي بكر الحضرمي، وهو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٦، كتاب الصيد ٤، باب صيد الكلب والفهد ١، الحديث ١٧، والوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن سهل بن زياد، عن معاوية بن حكيم، عن أبي شعيب المحاملي، عن الرفاعي.
التهذيب: الجزء ٦، باب من الزيادات في القضايا والأحكام، الحديث ٧٩٤.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٧، كتاب القضاء والأحكام ٦، باب النوادر ١٩، الحديث ٢٢، إلا أن فيه: أبا شعيب المحاملي الرفاعي، بدل عن الرفاعي،و هو الموافق لما في الوسائل، كما أن الوافي موافق لما في التهذيب.
ورواها أيضا الكليني بسنده، عن العباس بن معروف، عن أبي شعيب المحاملي الرفاعي .. إلخ، الحديث ٣، من الباب المتقدم من الكافي، ولكن الظاهر صحة ما في التهذيب، فإن أبا شعيب المحاملي كنية لصالح بن خالد المحاملي، ولم يرد في ترجمته أنه رفاعي.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن عيسى، عن معاوية بن حكيم، عن أحمد بن محمد.
التهذيب: الجزء ٧، باب السنة في عقود النكاح، الحديث ١٦٦٢.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في النسخة المخطوطة: أحمد بن محمد بن عيسى، وهو الصحيح الموافق للإستبصار: الجزء ٣، باب إتيان النساء دون الفرج، الحديث ٨٧١، والوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن معاوية بن حكيم، عن إسماعيل، عن أبي بصير.
التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث الأزواج، الحديث ١٠٥٥، والإستبصار: الجزء ٤، باب ميراث الزوجة إذا لم يكن وارث غيرها، الحديث ٥٦٤.
ورواها الصدوق في الفقيه: الجزء ٤، باب ميراث الزوج والزوجة، الحديث ٦٦٦، إلا أن فيه، معاوية بن حكيم، عن علي بن الحسن بن زيد، عن مشمعل، عن أبي بصير، وفي الوافي، والوسائل، عن كل مثله.
روى الكليني بسنده، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن معاوية بن حكيم، عن محمد بن حباب الجلاب، عن أبي الحسن(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢٢، باب آخر منه (السلم في الرقيق وغيره من الحيوان) ١٠٠، الحديث ١.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن رواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٧، باب ابتياع الحيوان، الحديث ٣٣٨ و٣٤٩ وفيهما: محمد بن حنان الجلاب،بدل محمد بن حباب الجلاب، وفي الطبعة القديمة والنسخة المخطوطة من المورد الثاني من التهذيب: محمد بن خالد بن حنان الجلاب، والصحيح ما في الكافي، لأنه المعنون في كتب الرجال، والوافي كما في الكافي، والوسائل عن التهذيب مثله، وعن الكافي: محمد بن حباب الخارق.
أقول: هذا هو معاوية بن حكيم بن معاوية الآتي.