اخترنا لكم : عتيبة بن عبد الرحمن

الكوفي، بياع القصب، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجالالشيخ (٦٤٢).

معاوية بن عمار

معجم رجال الحدیث 19 : 231
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ تسعمائة وأربعة وستين موردا.
فقد روى عن أبي جعفر(عليه السلام) وأبي عبد الله(عليه السلام) والعبد الصالح(عليه السلام)، وعن أبي بصير، وأبي حمزة الثمالي، وأبي الصباح، وأبيه، وإبراهيم بن ميمون، وإدريس القمي، وإسماعيل بن يسار، والحارث بن المغيرة، والحسن بن عبد الله، وحفص الأعور، والحكم بن عتيبة، وزيد الشحام، وصباح بن سيابة، وعمر بن يزيد، وعمرو بن عكرمة، وميسر، وناجية، ونجبة، ونجم بن حطيم الغنوي، ونجية.
وروى عنه أبو إسحاق، وأبو إسماعيل السراج، وأبو جميلة، وأبو الحسين النخعي، وابن أبي حمزة، وابن أبي عمير، وابن أبي نصر، وابن سنان، وابن محبوب، وابن المغيرة، وأبان، وإبراهيم، وإبراهيم الأسدي، وإبراهيم بن أبي البلاد، وإبراهيم بن أبي السماك، وإبراهيم بن أبي سمال، وإبراهيم بن عبد الحميد، وإبراهيم بن هاشم عن رجل، وإبراهيم النخعي، وأحمد بن رزق الغمشاني، وأحمد بن محمد بن أبي نصر، وثعلبة، وثعلبة بنميمون، وجعفر بن بشير، والحسن بن حذيفة، والحسن بن علي بن فضال، والحسن بن محبوب، والحسين بن سعيد، والحسين بن عمر بن سليمان، والحكم بن مسكين، وحماد، وحماد بن عثمان، وحماد بن عيسى، وزكريا، وزكريا المؤمن، وسعدان، وسعدان بن مسلم، وسليمان بن رشيد عن أبيه، وصالح بن عقبة، وصفوان، وصفوان بن يحيى، وعاصم بن حميد، والعباس، وعبد الصمد بن بشير، وعبد الله بن جبلة، وعبد الله بن الحكم، وعبد الله بن حماد الأنصاري، وعبد الله بن المغيرة، وعبيس بن هشام، وعثيم بن أسلم، وعثيم بن أشيم، وعثيم بن سليمان، وعلي بن أبي حمزة، وعلي بن النعمان، وعون بن سعد مولى الجعفري، وفضالة، وفضالة بن أيوب، وفضيل بن عثمان، ومحمد بن أبي حمزة، ومحمد بن أبي عمير، ومحمد بن إسماعيل، ومحمد بن الحسن الميثمي، ومحمد بن الحسين، ومحمد بن زياد، ومحمد بن سكين، ومحمد بن سنان، ومحمد بن عيثم النحاس، ومحمد بن الوليد شباب الصيرفي، ومحمد بن يحيى، والمفضل بن صالح، وموسى بن القاسم، ويونس، ويونس بن عبد الرحمن، ويونس بن يعقوب.
اختلاف الكتب
روى الكليني بسنده، عن الفضل بن شاذان، عن صفوان، عن ابن أبي عمير، جميعا عن معاوية بن عمار، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب صلاة الإحرام وعقده ٨٠، الحديث ٢.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٥، باب صفة الإحرام، الحديث ٢٥٣، إلا أن فيه: صفوان، وابن أبي عمير، بدل عن ابن أبي عمير، وهو الصحيح الموافق للوافي، والوسائل بقرينة سائر الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن الفضل بن شاذان، عن صفوان بن يحيى، عن ابن أبي عمير، عن معاوية بن عمار، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٤،كتاب الحج ٣، باب الوقوف على الصفاء والدعاء ١٤١، الحديث ١.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة: صفوان بن يحيى، وابن أبي عمير، بدل عن ابن أبي عمير، وهو الصحيح الموافق للتهذيب: الجزء ٥، باب الخروج إلى الصفا، الحديث ٤٨١، والوافي والوسائل أيضا.
روى الشيخ بسنده، عن حماد بن عيسى، وفضالة، عن معاوية بن عمار، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٢، باب تفصيل ما تقدم ذكره في الصلاة، الحديث ٥٧١، والإستبصار: الجزء ١، باب من نسي القراءة، الحديث ١٣٣٧، إلا أن فيه: حماد بن عيسى، عن فضالة، بدل حماد بن عيسى وفضالة، والظاهر صحة ما في التهذيب، لكثرة رواية حماد بن عيسى، وفضالة، عن معاوية بن عمار، والوسائل كما في التهذيب، وإن كان الوافي كما في الإستبصار.
وروى أيضا بسنده، عن الطاطري، عن محمد بن سكين، عن معاوية بن عمار، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٢، باب تفصيل ما تقدم ذكره في الصلاة، الحديث ٦٩٥، والإستبصار: الجزء ١، باب وقت قضاء ما فات من النوافل، الحديث ١٠٦٦، إلا أن فيه: محمد بن مسكين، بدل محمد بن سكين، وما في التهذيب موافق للوافي والوسائل، وفي النسخة المخطوطة كما في الإستبصار.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن أبي عمير، عن عبد الرحمن بن الحجاج، عن معاوية بن عمار، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب الجزء ٥، باب الطواف، الحديث ٤٠٤، والإستبصار: الجزء ٢، باب المريض يطاف به أو يطاف عنه، الحديث ٧٨٠.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب طواف المريض ومن يطاف به ١٣٦، الحديث ٢، إلا أن فيه: عبد الرحمن بن الحجاج، ومعاوية بن عمار، وهو الصحيح، لأنه لم يثبت رواية عبد الرحمن بن الحجاج، عن معاوية بن عمار في الكتب الأربعة، والوافي والوسائل كما في التهذيب.
و روى أيضا بسنده، عن حماد بن عيسى، عن فضالة بن أيوب، عن معاوية بن عمار، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٥، باب الذبح، الحديث ٧٢٨، والإستبصار: الجزء ٢، باب من اشترى هديا فهلك قبل أن يبلغ محله، الحديث ٩٥٩، إلا أن فيه: حماد بن عيسى، وفضالة بالعطف، والظاهر هو الصحيح، لكثرة روايتهما عن معاوية بن عمار معا، والوافي والوسائل كما في التهذيب.
وروى أيضا بسنده، عن ابن أبي عمير، عن معاوية بن عمار، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٥، باب النفر من منى، الحديث ٩٣٤.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب النفر من منى الأول والآخر ١٩٨، الحديث ٥، إلا أن فيه: حماد، عن الحلبي، محل معاوية بن عمار، وهو الموافق للوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن صفوان بن يحيى، عن سعيد بن يسار، عن معاوية بن عمار، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٥، باب الزيادات في فقه الحج، الحديث ١٤١٢، والإستبصار: الجزء ٢، باب من مات ولم يخلف إلا مقدار نفقة الحج ولم يحج حجة الإسلام، الحديث ١١٢٧.
كذا في الوافي وفي الطبعة القديمة والنسخة المخطوطة من التهذيب على نسخة أيضا، وفي نسخة أخرى منهما: صفوان بن يحيى، عن سعيد بن يسار، وعن معاوية بن عمار، وهو الصحيح الموافق للوسائل، ولما رواها في الجزء ٩، باب وصية الإنسان لعبده وعتقه له، الحديث ٨٩٤.
وروى أيضا بسنده، عن إبراهيم بن هاشم، عن ابن أبي عمير، عن معاوية بن عمار، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٥، باب الزيادات في فقه الحج، الحديث ١٤٢٨، والإستبصار: الجزء ٢، باب جواز أن يحج الصرورة عن الصرورة ..، الحديث ١٣٣٢، إلا أن فيه: إبراهيم بن هاشم، عنمعاوية بن عمار بلا واسطة، والصحيح ما في التهذيب الموافق للكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب الرجل يموت صرورة أو يوصي بالحج ٥٩، الحديث ٣، والوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن ابن فضال، عن ثعلبة بن ميمون، عن معاوية بن عمار، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٩، باب الوصية المبهمة، الحديث ٨٢٥، والإستبصار: الجزء ٤، باب من أوصى بجزء من ماله، الحديث ٤٩٥، إلا أن فيه: فضالة، بدل ثعلبة بن ميمون، والصحيح ما في التهذيب الموافق للكافي: الجزء ٧، كتاب الوصايا ١، باب من أوصى بجزء من ماله ٢٤، الحديث ٢، والفقيه: الجزء ٤، باب الوصية بالشيء من المال ..، الحديث ٥٢٨، والوافي أيضا، فإنه لم تثبت رواية ابن فضال، عن فضالة في الكتب الأربعة، وفي الوسائل عن التهذيبين كما في الإستبصار.
وروى أيضا بسنده، عن فضالة، عن معاوية بن وهب، أو ابن عمار، عن الصباح بن سيابة.
التهذيب: الجزء ٢، باب الأذان والإقامة، الحديث ١٦١، والإستبصار: الجزء ١، باب الأذان والإقامة ..، الحديث ١١٠٤، إلا أن فيه: حماد، بدل فضالة، والوافي كما في التهذيب، وفي الوسائل: فضالة وحماد، عن معاوية.
ثم إنه روى الكليني بسنده، عن ابن أبي عمير، عن حماد، عن الحلبي، عن معاوية بن عمار، وحفص بن البختري، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب ما يستحب من الصدقة عند الخروج من مكة ٢٠٤، الحديث ١.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٥، باب الوداع، الحديث ٩٦٣.
أقول: الظاهر أن في السند تحريفا، والصحيح حماد، عن الحلبي، ومعاوية بن عمار بالعطف، فإن الحلبي لم يرو عن معاوية بن عمار، ولا عنحفص بن البختري في شيء من الروايات، وروى حماد بن عثمان، عن الحلبي، ومعاوية بن عمار، وحفص بن البختري، في كثير من الروايات، وإن كان الوافي والوسائل، كما في التهذيب والكافي.
روى الصدوق هكذا: روى زرارة ومحمد بن مسلم، عن أبي جعفر(عليه السلام) أنه قال .. إلخ.
ثم قال: وسأله معاوية بن عمار، عن الرجل يقوم في الصلاة .. إلخ.
الفقيه: الجزء ١، باب القبلة، الحديث ٨٤٥ و٨٤٦.
وظاهر هذا الضمير، أن يرجع إلى أبي جعفر(عليه السلام)، ولكن روى هذه الرواية الشيخ في التهذيب: الجزء ٢، باب القبلة، الحديث ١٥٧، والإستبصار: الجزء ١، باب من صلى على غير القبلة ثم تبين بعد ذلك ..، الحديث ١٠٩٥، إلا أن فيهما: معاوية بن عمار، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وكذلك في الوافي والوسائل أيضا.
أقول: معاوية بن عمار هذا متحد مع من بعده.