اخترنا لكم : مصدق بن صدقة

عده الشيخ في رجاله تارة في أصحاب الصادق(عليه السلام) (٦٥٠)، قائلا: «مصدق بن صدقة المدائني وأخوه الحسن: رويا أيضا عن أبي الحسن ع». وأخرى في أصحاب الجواد(عليه السلام) (٢٠)، مقتصرا على قوله: «مصدق بن صدقة». وتقدم عن الكشي في ترجمة محمد بن سالم بن عبد الحميد، أنه فطحي ومن أجلة العلماء والفقهاء العدول. قال العلامة (٢٦) من باب (١) من حرف الميم، من القسم الأول: «و روى ابن عقدة، عن علي بن الحسن، قال الحسن بن صدقة المدائني: أحسبه أزديا وأخوه مصدق رويا عن أبي عبد الله(عليه السلام) وأبي الحسن(عليه السلام)، وكانوا ثقات». أقول: طريق العلامة إلى ابن عقدة مجهول، إلا أنه يكفي في وثاقته ما تقدم من الكشي...

معاوية بن ميسرة بن شريح

معجم رجال الحدیث 19 : 240
T T T
قال النجاشي: «معاوية بن ميسرة بن شريح بن الحارث الكندي القاضي:من ولده عبيد الله بن محمد بن عبيد الله بن معاوية بن ميسرة أبو محمد، روى عنه ابن أبي الكرام، وروى معاوية عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
له كتاب، أخبرناه الحسين، عن أحمد بن جعفر، عن أحمد بن إدريس، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير عنه.
وأخبرنا أحمد بن محمد، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن القطواني، قال: حدثنا أحمد بن أبي بشر السراج، عن معاوية، بكتابه».
وقال الشيخ (٧٤٢): «معاوية بن ميسرة: له كتاب، أخبرنا به جماعة، عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن علي بن الحكم، عنه».
وعده في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٤٨٤)، قائلا: «معاوية بن ميسرة بن شريح القاضي الكندي الكوفي».
وعده البرقي من أصحاب الصادق(عليه السلام) أيضا، قائلا: «معاوية بن ميسرة بن شريح القاضي: كندي، عربي، كوفي».
أقول: تقدم في معاوية بن شريح مغايرته إياه، وطريق الصدوق(قدس سره) إليه: أبوه- رضي الله عنه-، عن عبد الله بن جعفر الحميري، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن علي بن الحكم، عنه.
والطريق صحيح، إلا أن طريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل وابن بطة.