اخترنا لكم : أبو العباس صاحب عمار بن مروان

قال النجاشي: «أبو العباس صاحب عمار بن مروان: ابن بطة، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن أبي العباس، بكتابه». وقال الشيخ (٨٥٠): «أبو العباس صاحب عمار بن مروان، له كتاب،رويناه بهذا الإسناد، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن أبيه، عنه». وأراد بهذا الإسناد عدة من أصحابنا، عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن أبي عبد الله. وعده في رجاله فيمن لم يرو عنهم(عليهم السلام) (١٤)، قائلا: «أبو العباس صاحب عمار بن مروان، روى عنه أحمد بن أبي عبد الله». أقول: مقتضى كلام النجاشي، أن راوي كتاب أبي العباس هذا هو أحمد بن أبي عبد الله نفسه، وكذلك كلام الشيخ في رجاله، ولكن صريحه في الفهرست أن أحمد بن أبي عبد الله، يروي ...

معتب مولى أبي عبد الله(ع)

معجم رجال الحدیث 19 : 249
T T T
عده الشيخ في رجاله (تارة) من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٦٥٤)، مضيفا إليه قوله: «مدني، أسند عنه».
و(أخرى) من أصحاب الكاظم(عليه السلام) (٤)، قائلا: «معتب مولى أبي عبد الله(عليه السلام)، ثقة».
وعده البرقي أيضا من أصحاب الصادق(عليه السلام) والكاظم(عليه السلام) .
وفي الكشي (١٢٦): (قال الشيخ): هو مولى الصادق(عليه السلام) .
«حدثني حمدويه، وإبراهيم، عن محمد بن عبد الحميد، عن يونس بن يعقوب، عن عبد العزيز بن نافع، أنه سمع أبا عبد الله(عليه السلام) يقول: هم عشرة- يعني مواليه- فخيرهم وأفضلهم معتب، وفيهم خائن فاحذروه، وهو صغير».
«علي بن محمد، قال: حدثني محمد بن أحمد، عن الحسن بن الحسين اللؤلؤي، عن الحسن بن محبوب، لا أعلمه إلا عن إسحاق بن عمار، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، قال: موالي عشرة خيرهم معتب، وما يظن معتب إلا أني أسخر من الناس».