اخترنا لكم : جابر بن عوف

تقدم في جابر بن طارق.

معروف الكرخي

معجم رجال الحدیث 19 : 253
T T T
قال ابن شهرآشوب في المناقب: الجزء ٤، باب إمامة أبي الحسن علي بن موسى الرضا(عليه السلام)، فصل في مكارم أخلاقه ومعالي أموره(عليه السلام) .
ذكر ابن الشهرزوري في مناقب الأبرار: أن معروفا الكرخي كان من موالي علي بن موسى الرضا(عليه السلام)، وكان أبواه نصرانيين فسلما معروفا إلى المعلم وهو صبي، وكان المعلم يقول له قل ثالث ثلاثة، وهو يقول بل هو الواحد، فضربه المعلم ضربا مبرحا، فهرب ومضى إلى الرضا(عليه السلام) وأسلم على يده، ثم إنه أتى داره فدق الباب، فقال أبوه: من بالباب، فقال: معروف.
فقال:على أي دين؟ قال: على ديني الحنيفي، فأسلم أبوه ببركات الرضا(عليه السلام) .
قال معروف: فعشت زمانا ثم تركت كلما كنت فيه إلا خدمة مولاي علي بن موسى الرضا(عليه السلام)، وعن ابن خلكان، وغيره نظير ذلك.
قال الطريحي: في مجمع البحرين في ذيل لغة، عرف: معروف الكرخي ممن يروي عن جعفر بن محمد الصادق(عليه السلام)، ومن حديثه عنه أنه قال: أوصني يا بن رسول الله، فقال: أقلل معارفك، قال: زدني قال: أنكر من عرفت منهم.
(انتهى).
وعن الشيخ البهائي رواية ذلك عن معروف الكرخي أيضا.
وعن السيد عبد الله الجزائري في شرحه على النخبة، رواية معروف الكرخي عن جعفر بن محمد(عليه السلام) رواية طويلة، مشتملة على أسرار مناسك الحج، وما ذكروه ينافي ما ذكره ابن الشهرزوري، وغيره، من أن إسلامه كان على يد الرضا(عليه السلام)، وهو صبي.