اخترنا لكم : والد أحمد

وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات، تبلغ تسعة عشر موردا. فقد روى عن ابن المغيرة، وأحمد بن عمر الحلبي، وسليمان الجعفري، وصفوان بن يحيى، وعبد الله بن المغيرة، وعلي بن النعمان، ومحمد بن عمرو، ووهب بن وهب. وروى عنه في جميع ذلك ابنه أحمد. ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن أحمد، عن أبيه، عن ابن أبي عمير. التهذيب: الجزء ٤، باب تعجيل الزكاة وتأخيرها، الحديث ١١٦. وفي المقام اختلاف تقدم في ابن أبي عمير، عن ابن مسكان. وروى أيضا بسنده، عن أحمد، عن أبيه، عن عبد الله بن المغيرة. التهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها من الزيادات، الحديث ١٢٦٩، والإستبصار: الجزء ١، باب من يسجد فتقع جبهته على...

معمر بن يحيى

معجم رجال الحدیث 19 : 293
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات، تبلغ ثلاثين موردا.
فقد روى عن أبي جعفر(عليه السلام) وأبي عبد الله(عليه السلام)، وعن داود الزجاجي.
وروى عنه ابن أبي عمير، وابن أذينة، وأبان بن عثمان، وأحمد بن محمد بن أبي نصير، وثعلبة، وثعلبة بن ميمون، وحماد بن عثمان، ودرست ابن أبي منصور، وعمر بن أذينة.
روى الكليني بسنده، عن ثعلبة، عن معمر بن يحيى، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٣، كتاب الحيض ٢، باب المرأة تحيض بعد دخول وقت الصلاة ١٦، الحديث ٢.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة: معمر بن عمر، بدلمعمر بن يحيى، وهو الموجود في الوسائل أيضا، وما في هذه الطبعة موافق لما رواه الشيخ في التهذيب: الجزء ١، باب الحيض والاستحاضة، الحديث ١١٩٨، والإستبصار: الجزء ١، باب الحائض تطهر عند وقت الصلاة، الحديث ٤٨٤، والوافي عن كل مثله.
ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن محمد بن زياد، عن حماد بن عثمان، عن معمر بن يحيى، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٢، باب القبلة، الحديث ١٥٠، والإستبصار: الجزء ١، باب من صلى إلى غير القبلة ..، الحديث ١٠٩٩، إلا أن فيه: محمد بن زياد، عن معمر بن يحيى، بلا واسطة حماد بن عثمان، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل، بقرينة سائر الروايات.
أقول: الظاهر اتحاده مع من بعده.