اخترنا لكم : يحيى بن يحيى التميمي

عامي، من أصحاب الرضا(عليه السلام)، رجال الشيخ (٦). كذا في بعض النسخ الموافق لنسخة ابن داود، وقد قال في رجاله (٥٣٨) من القسم الثاني: «يحيى بن يحيى التميمي (ضا) (جخ) عامي». روى الصدوق بإسناده، عن عبد السلام بن صالح أبي الصلت الهروي، قال: كنت مع علي بن موسى الرضا(عليه السلام) حين رحل من نيسابور وهو راكب بغلة شهباء، فإذا محمد بن رافع، وأحمد بن الحرث، ويحيى بن يحيى، وإسحاق بن راهويه، وعدة من أهل العلم قد تعلقوا بلجام بغلته بالمربعة، فقالوا: بحق آبائك الطاهرين حدثنا بحديث من أبيك سمعته من أبيك .. (الحديث). العيون: الجزء ٢، الباب (٣٧) فيما حدث به الرضا(عليه السلام) في مربعة نيسابور، الحديث ١.

معمر بن يحيى بن سام

معجم رجال الحدیث 19 : 294
T T T
قال النجاشي: «معمر بن يحيى بن سام العجلي: كوفي، عربي صميم، ثقة، متقدم.
روى عن أبي جعفر(عليه السلام) وأبي عبد الله(عليه السلام) .
له كتاب، يرويه ثعلبة بن ميمون.
أخبرناه الحسين، عن أحمد بن جعفر، عن أحمد بن إدريس، عن محمد بن عبد الجبار، عن الحسن بن علي بن فضال، عن ثعلبة، عن معمر بكتابه».
ونقل الميرزا عن البرقي عد معمر بن يحيى بن سام من أصحاب الباقر(عليه السلام) والصادق(عليه السلام)، ولكن الموجود في نسختنا: معمر بن يحيى بن بسام، ويأتي.
وطريق الصدوق(قدس سره) إليه (إلى معمر بن يحيى): أبوه- رضي الله عنه-، عن عبد الله بن جعفر الحميري، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسين بن سعيد، عن فضالة، عن حماد بن عثمان، عن معمر بن يحيى،و الطريق صحيح.