اخترنا لكم : يحيى بن محمد الرازي

أبو زكريا. روى عن محمد بن الحسين، وروى عنه محمد بن يزداد، ذكره الكشي في ترجمة أحمد بن محمد بن أبي نصر (٤٨١). أقول: لا يبعد اتحاده مع يحيى بن محمد بن سديد الرازي المتقدم.

المفضل

معجم رجال الحدیث 19 : 307
T T T
وقع بهذا العنوان في إسناد عدة من الروايات، تبلغ خمسة وأربعين موردا.
فقد روى عن أبي جعفر(عليه السلام)، وأبي عبد الله(عليه السلام)، وأبي الحسن(عليه السلام)، وعن جابر، وجابر بن يزيد، وزيد، وزيد الشحام، وسعد، وسعيد بن يسار العجلي الأعرج الكوفي.
وروى عنه أبو حنيفة سابق الحاج، وأبو سعيد القماط، وابن أبي نجران، وابن سنان، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن أبي نصر البزنطي، وأحمد بن النضر، وإسماعيل بن منصور، وبكار بن كردم، والحسين بن أحمد المنقري- على احتمال-، وحفص أخو مرازم، وداود، وزرعة، وشعيب، وصالح بن عقبة، وعبد الرحمن، وعبد الرحمن بن سالم، وعلي بن حماد، وعمرو بن عثمان، ومحمد بن سنان، ومنصور البزرج، وهارون بن الجهم، وهارون بن خارجة، ويوسف البزاز، والخيبري.
ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن عمرو بن عثمان، عن المفضل، وعن زيد الشحام جميعا، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٤، باب علامة أول شهر رمضان وآخره، الحديث ٤٣٠، والإستبصار: الجزء ٢، باب علامة أول يوم من شهر رمضان، الحديث ٢٠٠، إلا أن فيه: عن المفضل، عن زيد الشحام، بدل ما في التهذيب، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل، بقرينة كلمة جميعا.
أقول: المفضل هذا مشترك بين جماعة، والتمييز إنما بالراوي والمروي عنه.