اخترنا لكم : عمرو [عمر] بن قيس الماصر

بتري، من أصحاب الباقر(عليه السلام)، رجال الشيخ (٦٨). وتقدم ذكره عن الكشي في ترجمة ثوير بن أبي فاختة، ويأتي عنه في ترجمة محمد بن إسحاق أنه بتري. قال الوحيد في التعليقة: إنه سيجيء في أبيه أنه من أجلاء أصحاب الصادق(عليه السلام) ومتكلميهم، فيكون ابنه بتريا من أصحاب الباقر(عليه السلام)، ولعل في النفس منه شيئا (انتهى). أقول: لا نعرف لما ذكره وجها، فإن كان نظره إلى أن الأب إذا كان من أصحاب الصادق(عليه السلام) فكيف يمكن أن يكون الابن من أصحاب الباقر(عليه السلام)، فالجواب أن والد عمرو كان من أصحاب السجاد عأيضا، فلا مانع من أن يكون ابنه من أصحاب الباقر(عليه السلام)، وإن كان نظره إلى أن والد عمرو إذ...

المفضل بن زيد

معجم رجال الحدیث 19 : 308
T T T
من أصحاب الباقر(عليه السلام)، رجال الشيخ (٣٦).
أقول: لم نجد له رواية عن الباقر(عليه السلام)، نعم ذكر الأردبيلي في جامعه: رواية عمرو بن عثمان عنه، روايته عن أبي عبد الله(عليه السلام) عن نسخة، قال: وفي نسخة عن المفضل، عن زيد عنه(عليه السلام)، قال: وهذه هي الصحيحة بقرينة رواية عمرو بن عثمان، عن المفضل بن صالح، عن زيد الشحام، على ما يأتي في ترجمة المفضل بن صالح.
والله أعلم (انتهى).
أقول: الرواية التي ذكرها هي رواية الفقيه: الجزء ٤، باب ميراث ابن الملاعنة، الحديث (٧٥٦).
وفي الموجود عندنا من النسخ، عمرو بن عثمان، عن المفضل، عن زيد، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، ولا ينبغي الشك في أن ما ذكره من النسخة التي فيها المفضل بن زيد، فيه تحريف، فإن الشيخ رواها بسنده عن المفضل بن صالح، وهو أبو جميلة، عن زيد الشحام، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث ابن الملاعنة، الحديث (١٢٢٥).