اخترنا لكم : إبراهيم بن يحيى

إبراهيم بن يحيى بن أبي البلاد. قال الشيخ (٢٣): «إبراهيم بن يحيى، له أصل، رواه حميد بن زياد عن إبراهيم بن سليمان، عنه». ولم يذكر طريقه إلى حميد هنا وجميع طرقه إليه في كتاب الفهرست ضعيف، وهو غير إبراهيم بن أبي البلاد يحيى بن سليم الذي ذكره الشيخ قبله متصلا به، مع ذكر طريقه إلى كتابه بغير هذا الطريق. ولا يبعد اتحاده مع ما بعده.

منصور بن بزرج

معجم رجال الحدیث 19 : 369
T T T
روى عن أبي الحسن(عليه السلام)، وروى عنه محمد بن إسماعيل.
الكافي: الجزء ٦، كتاب الزي والتجمل ٨، باب غسل الرأس ٤٤، الحديث ٦.
كذا في المرآة أيضا، ولكن في الطبعة القديمة: منصور بزرج، وهو الصحيح الموافق للوسائل.
روى الشيخ بسنده، عن محمد بن إسماعيل، عن منصور بن بزرج، عن إسحاق بن عمار.
التهذيب: الجزء ١، باب حكم الحيض والاستحاضة والنفاس، الحديث ٤٣٧.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها في الإستبصار: الجزء ١، باب ما للرجل من المرأة إذا كانت حائضا، الحديث ٤٣٨، إلا أن فيه: منصور بن يونس بزرج، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل.
ومما ذكرناه يظهر الكلام فيما رواه الكليني في الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب الشرط في النكاح وما يجوز منه ٦٦، الحديث ٨، فالصحيح فيه أيضا منصور بزرج.
أقول: هذا هو منصور بن يونس بزرج الآتي.