اخترنا لكم : قرظة بن كعب

عده الشيخ (تارة) من أصحاب علي(عليه السلام) مقتصرا بالعنوان (٤)، (و أخرى) من أصحاب الحسين(عليه السلام) مضيفا إلى العنوان: الأنصاري (١)، وذكر في ترجمة أبي الجوشاء من أصحاب علي(عليه السلام) (٤٠)، أنه(عليه السلام) دفع راية الأنصار إلى قرظة بن كعب حين خروجه من الكوفة إلى صفين.

موسى بن بكر

معجم رجال الحدیث 20 : 26
T T T
روى عن زرارة، وروى عنه النضر بن سويد.
تفسير القمي: سورة البقرة، في تفسير قوله تعالى: (وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضَ).
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ مائتين وأربعة وسبعين موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وأبي الحسن(عليه السلام)، وأبي الحسن الأول(عليه السلام)، وأبي الحسن موسى(عليه السلام)، وأبي إبراهيم(عليه السلام)، والعبد الصالح(عليه السلام)، وعن أبي بصير، وأبي مريم، وأحمد بن سليمان، وبكير، وبكير بن أعين، وحديد، وحديد بن حكيم الأزدي، والحكم، وزرارة (و رواياته عنه تبلغ مائة وسبعة وعشرين موردا)، وزرارة بن أعين، وعبد الأعلى مولى آل سام، وعبد الرحمن بن أعين، وعجلان، وعلي بن سعيد، والفضيل، والفضيل بن يسار، ومحمد بن علي.
وروى عنه أبو الجهم، وابن الحكم، وإبراهيم بن أبي بكر بن أبي سمال، وإبراهيم بن أبي بكر النحاس [النخاس، وأحمد بن محمد بن أبي نصر، وجعفر بن بشير، وجعفر بن معاوية بن وهب، وخلف بن حماد، وسجادة، وسعدان بن مسلم، وصفوان، وصفوان بن يحيى، وعبد الله بن المغيرة، وعلي بن أسباط، وعلي بن الحسان، وعلي بن الحكم، وفضالة، وفضالة بن أيوب، ومحمد بن أبي عمير، ومحمد بن سماعة، ومحمد بن سنان، ومحمد بن عمرو بن سعيد، ومحمد بن الفضيل، ومعاوية بن حكيم، ومنصور بن يونس، والنضر، والنضر بن سويد، ويونس، ويونس بن عبد الرحمن، والوشاء.
اختلاف الكتب
روى الصدوق بسنده، عن موسى بن بكر، عن الصادق(عليه السلام) .
الفقيه: الجزء ١، باب غسل يوم الجمعة وآداب الحمام، الحديث ٣١٤.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٣، باب العمل في ليلة الجمعة ويومها، الحديث ٦٢٦، إلا أن فيه: أبا الحسن(عليه السلام)، بدل الصادق(عليه السلام)، وفي الوافي والوسائل عن كل مثله.
روى الشيخ بسنده، عن علي بن الحكم، عن موسى بن بكر، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٤، باب قضاء شهر رمضان وحكم من أفطر فيه، الحديث ٨٦٣.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب من وجب عليه صوم شهرين متتابعين ٥٦، الحديث ٦، إلا أن فيه: موسى بن بكر، عن الفضيل، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وهو الموافق للوافي، وفي الوسائل عن كل مثله.
روى الكليني بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن محمد بن الفضل، عن موسى بن بكر، عن أبي الحسن(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٣، كتاب الزكاة ٥، باب زكاة مال المملوك والمكاتب ٢٤، الحديث ٣.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة: محمد بن الفضيل، بدل محمد بن الفضل، وهو الصحيح الموافق للتهذيب: الجزء ٤، باب زكاة أموال الأطفال والمجانين، الحديث ٧٦، والوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن علي بن حسان، عن موسى بن بكر، عن أبي الحسن موسى(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٤، كتاب الزكاة ١، باب النوادر ٤٣، الحديث ٥.
ورواها الصدوق في الفقيه: الجزء ٢، باب علة وجوب الزكاة، الحديث ٣، إلا أن فيه: محمد بن بكر، بدل موسى بن بكر، وما في الكافي هو الصحيح الموافق للوافي، بقرينة سائر الروايات.
وفي الوسائل نسخة كما في الفقيه، وفي نسخة أخرى منه: محمد بن موسى بن بكر.
روى الشيخ بسنده، عن فضالة، عن موسى بن بكر، عن الحكم أخي أبي عقيلة.
التهذيب: الجزء ٦، البينات، الحديث ٧٠٠.
كذا في الطبعة القديمة أيضا.
ورواها في الكافي: الجزء ٧، كتاب الشهادات ٥، باب النوادر ٢٣، الحديث ٣، إلا أن فيه: الحكم بن أبي عقيل، وفي الطبعة القديمة منه والمرآة: الحكم بن أبي عقيلة، والوافي كما في التهذيب، وفي الوسائل: الحكم (أخي) أبي عقيلة.
وروى أيضا بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن موسى بن بكر، عن زرارة.
التهذيب: الجزء ٧، باب العيوب الموجبة للرد، الحديث ٢٥٧.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب الرجل يبيع البيع ثم يوجد فيه عيب ٩١، الحديث ٣، إلا أن فيه: الحسين بن سعيد، عن فضالة، عن موسى بن بكر، وهو الصحيح الموافق للوافي، فإنه لم يثبت رواية الحسين بن سعيد، عن موسى بن بكر بلا واسطة، وفي الوسائل عن كل مثله.
وروى أيضا بسنده، عن ابن فضال، عن عبد الله بن المغيرة، عن موسى بن بكر، عن زرارة.
التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث من علا من الآباء ..، الحديث ١١١٧، والإستبصار: الجزء ٤، باب أن مع الأبوين أو مع واحد منهما لا يرث الجد والجدة، الحديث ٦١٥، إلا أن فيه: ابن فضال، عن ابن بكير، عن زرارة، والصحيح ما في التهذيب الموافق للكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب ابن أخ وجد ٢٥، الحديث ١٤، وفي الوافي والوسائل أيضا.
روى الكليني بسنده، عنه (يونس)، عن موسى بن بكر، عن عبد الله بن أعين.
الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب ميراث أهل الملل ٣٩، الحديث ٤.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث أهل الملل المختلفة، الحديث ١٣٠٥.
ورواها في الإستبصار: الجزء ٤، باب أنه يرث المسلم الكافر ولا يرثه الكافر، الحديث ٧٠٩، إلا أن فيه: عبد الرحمن بن أعين، بدل عبد الله بنأعين، وهو الصحيح، فإن الصدوق روى هذا المضمون في الفقيه: الجزء ٤، باب ميراث أهل الملل، الحديث ٧٨٢، وفيه أيضا: عبد الرحمن بن أعين، وفي الوسائل عن التهذيبين كما في الكافي، وعن الفقيه مثله، وفي الوافي عن التهذيب والفقيه: عبد الرحمن بن أعين، وعن الكافي مثله.
روى الشيخ بسنده، عن علي بن الحكم، عن موسى بن بكر، عن عمر بن حنظلة، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٧، باب الزيادات في فقه النكاح، الحديث ١٨٨٣.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والنسخة المخطوطة: علي بن حنظلة، بدل عمر بن حنظلة، وهو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب تزويج المرأة التي تطلق على غير السنة ٧٩، الحديث ٤، والوسائل أيضا.
ورواها أيضا بسنده، عن علي بن الحسن بن رباط، عن موسى بن بكر، عن عمر بن حنظلة.
التهذيب: الجزء ٨، باب أحكام الطلاق، الحديث ١٨٣، والإستبصار: الجزء ٣، باب أن من طلق امرأته ثلاث تطليقات، الحديث ١٠٢٣، والظاهر أنه من سهو القلم، أو اشتباه النساخ، فإن موسى بن بكر رواها عن علي بن حنظلة كما مر، على أن في قصة سؤال الحكم، عن جعفر بن سماعة وجوابه، دلالة واضحة على أن الرواية كانت لعلي بن حنظلة كما في رقم ١٩٠، من الجزء الثامن من التهذيب، والله العالم، وفي الوافي عن كل مثله.
وروى أيضا بسنده، عن خلف بن حماد، عن موسى بن بكر، عن محمد بن مروان.
التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث الأزواج، الحديث ١٠٦٠، والإستبصار: الجزء ٤، باب ميراث الزوجة إذا لم يكن وارث غيرها، الحديث ٥٦٧.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب الرجل يموت ولا يترك إلا امرأته ٢٨، الحديث ٥، إلا أن فيه: محمد بن مسلم، بدل محمد بنمروان، والوافي موافق لما في التهذيب، وفي الوسائل عن كل مثله.
وروى الكليني بسنده، عن علي بن أحمد، عن موسى بن بكر، عن محمد بن منصور.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب كفارة الصوم وفديته ٥٩، الحديث ٢.
كذا في هذه الطبعة والوافي أيضا، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة والوسائل: موسى بن عمر، وهو الصحيح الموافق للتهذيب: الجزء ٤، باب الزيادات من الصيام، الحديث ٩٤٦.
روى الشيخ بسنده، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن علي بن الحكم، عن موسى بن بكر، قال: لكل شيء زكاة ..، التهذيب: الجزء ٤، باب ثواب الصيام ٢، الحديث ٥٣٧.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة: أحمد بن محمد، عن علي بن الحكم، بدل أحمد بن محمد بن علي بن الحكم، وهو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب ما جاء في فضل الصوم والصائم ١، الحديث ٤، والوافي والوسائل أيضا.
ثم إنه روى الكليني بسنده، عن أبي الجهم، عن موسى بن بكر، عن أحمد بن سليمان، عن أبي الحسن موسى(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٤، كتاب الزكاة ١، باب البخل والشح ٣٦، الحديث ٤.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة على نسخة، وفي نسخة أخرى منهما: أحمد بن سلمة، وهو الموافق للوافي، وفي الوسائل كما في هذه الطبعة.
وروى أيضا عن محمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين، عن العلاء بن رزين، عن موسى بن بكر، عن زرارة.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب الفجر ما هو ومتى يحل ومتى يحرم الأكل ١٨، الحديث ١.
كذا في الطبعة القديمة، والمرآة والوافي والوسائل أيضا، ولا يبعد أن يكونفي السند تحريف، لأن محمد بن الحسين لا يروي عن العلاء بن رزين بلا واسطة، كما أن العلاء بن رزين لم يرو عن موسى بن بكر.
نعم، رواية محمد بن الحسين، عن موسى بن بكر كثيرة بواسطة صفوان بن يحيى، أو علي بن الحكم.
أقول: هذا هو موسى بن بكر الواسطي الآتي.