اخترنا لكم : جعفر

روى عن أبي الحسن الرضا(عليه السلام)، وروى عنه إبراهيم بن هاشم. تفسير القمي: سورة الفرقان، في تفسير قوله تعالى: فَأُوْلئِكَ يُبَدِّلُ اللّهُ سَيِّئاتِهِمْ حَسَناتٍ. ويأتي في جعفر بن إبراهيم ما له ربط بالمقام. &طبقته في الحديث& وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات تزيد علي أربعين موردا. فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وعن أبيه، وأبي جميلة، وأبي العباس البقباق، وأبان، وإبراهيم بن عبد الحميد، وإسحاق بن عمار، والحسن بن أيوب، والحسن بن حماد، حماد بن عيسى، وداود بن سرحان، وعبد الكريم، والعلاء، وعلي بن عثمان، وعنبسة، والمثنى، ويونس بن يعقوب. وروى عنه ابنه سليمان، وأحمد بن محمد، وا...

موسى بن جعفر

معجم رجال الحدیث 20 : 36
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات تبلغ ستة وثلاثين موردا.
فقد روى عن أبي جعفر، وعلي بن أسباط، وعلي بن محمد بن سليمان النوفلي، وعمرو بن سعيد، وعمرو بن سعيد المدائني، ومحمد بن الحسن، ومحمد بن الحسين، ويونس بن عبد الرحمن، والوشاء.
وروى عنه سعد، وسعد بن عبد الله، وسهل بن زياد، وعمران بن موسى، ومحمد بن أحمد، ومحمد بن أحمد بن يحيى.
اختلاف الكتب
روى الكليني بسنده، عن محمد بن أحمد، عن موسى بن جعفر، عن أحمد بن بشر.
الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب نوادر في المهر ٤٨، الحديث ١٤.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٧، باب المهور والأجور ..، الحديث ١٤٧٥، وفيه: أحمد بن بشير الرقي، بدل أحمد بن بشر، وهو الموافق للوافي، وفي الوسائل نسختان.
روى الشيخ بسنده، عن سعد، عن موسى بن جعفر، عن الحسن بن الحسين اللؤلؤي.
التهذيب: الجزء ١، باب حكم الجنابة وصفة الطهارة منها، الحديث ٣٩٩، والإستبصار: الجزء ١، باب سقوط فرض الوضوء عند الغسل من الجنابة، الحديث ٤٣٣، إلا أن فيه: الحسين بن الحسن اللؤلؤي، والصحيح ما فيالتهذيب الموافق للوافي والوسائل، فإنه المعنون في كتب الرجال.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن موسى بن جعفر، عن علي بن معبد.
التهذيب: الجزء ١، باب تلقين المحتضرين من الزيادات، الحديث ٩٦٧.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها في الإستبصار: الجزء ١، باب المقتول شهيدا بين الصفين، الحديث ٧٥٣، إلا أن فيه: علي بن سعيد، بدل علي بن معبد، والصحيح ما في التهذيب الموافق للكافي: الجزء ٣، كتاب الجنائز ٣، باب أكيل السبع والطير .. ٧٦، الحديث ٧، والوافي أيضا، وفي الوسائل نسختان.
وروى أيضا بسنده، عن سعد، عن موسى بن جعفر، عن محمد بن عبد الجبار.
التهذيب: الجزء ٢، باب المواقيت، الحديث ٩٩١، والإستبصار: الجزء ١، باب أول وقت الظهر والعصر، الحديث ٩١٤، إلا أن فيه: جعفر بن موسى، بدل موسى بن جعفر، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل، بقرينة سائر الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن سعد بن عبد الله، عن موسى بن جعفر، عن وهب، عن الحسن بن علي الوشاء.
التهذيب: الجزء ١، باب صفة الوضوء والفرض منه ..، الحديث ١٦٥، والإستبصار: الجزء ١، باب النهي عن استعمال الماء الجديد لمسح الرأس والرجلين، الحديث ١٧٥، إلا أن فيه: موسى بن جعفر بن وهب، بدل موسى بن جعفر عن وهب، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل.
ثم إنه روى الكليني بسنده، عن سهل بن زياد، عن موسى بن جعفر، عن عمر بن سعيد.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب إتيان المشاهد وقبور الشهداء ٢٢١، الحديث ٧.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة ونسخة المرآة: عمرو بن سعيد، بدل عمر بن سعيد، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل أيضا.
أقول: موسى بن جعفر هذا، أحد من يأتي.