اخترنا لكم : موسى بن بكر الواسطي

قال النجاشي: «موسى بن بكر الواسطي: روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وأبي الحسن(عليه السلام)، وعن الرجال، له كتاب، يرويه جماعة. أخبرنا علي بن أحمد، عن محمد بن الحسن، عن محمد بن الحسن، عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحكم، عنه». وقال الشيخ (٧١٦): «موسى بن بكر، له كتاب، أخبرنا به ابن أبي جيد، عن ابن الوليد، عن الصفار، عن إبراهيم بن هاشم، عن ابن أبي عمير، عنه. ورواه صفوان بن يحيى، عنه». و عده في رجاله (تارة) في أصحاب الصادق(عليه السلام) (٤٤)، قائلا: «موسى بن بكر الواسطي». و(أخرى) في أصحاب الكاظم(عليه السلام) (٩)، قائلا: «موسى بن بكر الواسطي، أصله كوفي، واقفي، له كتاب. روى عن أبي عبد الله ع...

موسى بن جعفر البغدادي

معجم رجال الحدیث 20 : 38
T T T
موسى بن جعفر بن وهب البغدادي.
قال الشيخ (٧١٨): «موسى بن جعفر البغدادي، له كتاب، أخبرنا به جماعة، عن أبي جعفر بن بابويه، عن أبيه، ومحمد بن الحسن، عن أحمد بن إدريس، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عنه».
وعده في رجاله فيمن لم يرو عنهم(عليهم السلام) (١٢٦).
وقال النجاشي: «موسى بن جعفر بن وهب البغدادي أبو الحسن: له كتاب نوادر، أخبرنا محمد بن علي القزويني، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن أبي قتادة، قال: حدثنا موسى بن جعفر بكتابه.
وقال الحسين بن عبيد الله: أخبرنا أحمد بن جعفر، قال: حدثنا أحمد بن إدريس، قال: حدثنا عمران بن موسى، عن موسى بن جعفر، بكتابه».
روى عمن حدثه، عن إبراهيم بن أبي البلاد، وروى عنه محمد بن قولويه.
كامل الزيارات: الباب (٧٩)، في زيارة الحسين بن علي(عليه السلام)، ذيل حديث ٦.
طبقته في الحديث
وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات، تبلغ أربعة عشر موردا.
فقد روى عن جعفر بن يحيى، وجميل، والحسن بن علي الوشاء، وظريف بن ناصح، وعبيد الله بن عبد الله، وعلي بن أسباط، وعلي بن محمد بن سليمان النوفلي، وعمرو بن سعيد، ومحمد بن الحسن بن شمون، ووهب بن شاذان.
وروى عنه جعفر بن محمد، وسهل بن زياد، وعمران بن موسى، ومحمد بن أحمد، ومحمد بن أحمد بن يحيى، ومحمد بن علي بن محبوب.
ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن محمد بن علي بن محبوب، عن موسى بن جعفر البغدادي، عن علي بن سليمان النوفلي.
التهذيب: الجزء ٩، باب الوقوف والصدقات، الحديث ٥٦٣.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها الصدوق في الفقيه: الجزء ٤، باب الوقف والصدقة والنحل، الحديث ٦٢٧، وفيه: علي بن محمد بن سليمان النوفلي، وهو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٧، كتاب الوصايا ١، باب ما يجوز من الوقف والصدقة والنحل .. ٢٣، الحديث ٣٧، والوافي والوسائل أيضا.