اخترنا لكم : أحمد بن الحسين بن عبيد الله

الغضائري: ثقة، لأنه من مشايخ النجاشي، وكناه العلامة أبا الحسين في ترجمة إسماعيل بن مهران (٦).

موسى بن عمر

معجم رجال الحدیث 20 : 61
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ خمسة وخمسين موردا.
فقد روى عن ابن أبي عمير، وابن سنان، وابن فضال، وابن محبوب، وأحمد بن الحسن الميثمي، وجعفر بن بشير، والحسن بن الحسين الأنصاري، والحسن بن فضال، والحسن بن محبوب، وسليمان بن حفص المروزي، وصالح بن السندي الجمال، والعباس بن عامر، وعبد الرحمن بن أبي نجران، وعبد الله بن المغيرة، وعلي بن الحسين (بن الحسن) الضرير، وعلي بن عثمان، وعلي بن النعمان، وعمرو بن سعيد، وغسان البصري، ومحمد بن أبي عمير، ومحمد بن سنان، ومحمد بن منصور، ومعمر بن خلاد، وموسى بن عيسى، ويحيى بن عمر، والحجال.
وروى عنه أحمد بن محمد، والحسين بن عبد الله، والحسين بن عبيد الله، وسعد، وعلي بن أحمد، وعلي بن أحمد بن أشيم، ومحمد بن أحمد، ومحمد بن أحمد بن يحيى، ومحمد بن الحسن، ومحمد بن الحسن الصفار، ومحمد بن الحسين، ومحمد بن علي بن محبوب، والصفار.
ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن محمد بن علي بن محبوب، عن موسى بن عمر، عن الحسن بن فضال.
التهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها منالزيادات، الحديث ١١٩٩، والإستبصار: الجزء ١، باب السجود على الجبهة، الحديث ١٢٢١، إلا أن فيه: موسى بن عمير، بدل موسى بن عمر، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل، بقرينة سائر الروايات.
روى عن عبيد الله بن محمد الحجال، وروى عنه محمد بن أحمد بن يحيى.
مشيخة الفقيه: في طريقه إلى صفوان بن مهران الجمال.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الوسائل: عبد الله بن محمد الحجال، بدل عبيد الله بن محمد الحجال، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات.
روى الشيخ بسنده، عن علي بن أحمد، عن موسى بن عمر، عن محمد بن منصور.
التهذيب: الجزء ٤، باب الزيادات من الصيام، الحديث ٩٤٦.
وفي المقام اختلاف تقدم في موسى بن بكر، عن محمد بن منصور.
أقول: موسى بن عمر هذا، مشترك بين جماعة، والتمييز إنما بالراوي والمروي عنه.