اخترنا لكم : إبراهيم بن مهزم الأسدي

إبراهيم بن مهزم. قال النجاشي: «إبراهيم بن مهزم الأسدي من بني نصر أيضا، يعرف بابن أبي بردة، ثقة ثقة، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام) وأبي الحسن(عليه السلام)، وعمر طويلا. له كتاب رواه عنه جماعة منهم. أخبرني ابن الصلت الأهوازي، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد، قال: حدثنا محمد بن سالم بن عبد الرحمن، قال: حدثنا إبراهيم بن مهزم بن أبي بردة بكتابه. وروى مهزم أيضا، عن أبي عبد الله(عليه السلام) . وروى عن رجل عن أبي عبد الله ع». وقال الشيخ (٢١): «إبراهيم بن مهزم الأسدي، له أصل. أخبرنا به ابن أبي جيد، عن محمد بن الحسن بن الوليد، عن محمد بن الحسن الصفار، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن ...

موسى بن عيسى

معجم رجال الحدیث 20 : 69
T T T
روى عن محمد بن سعيد، وروى عنه محمد بن الحسين.
التهذيب: الجزء ١، باب المياه وأحكامها، الحديث ١٣٠٧، والجزء ٢، باب فضل الصلاة والمفروض منها والمسنون، الحديث ٩٤٠.
وروى عن محمد بن عيسى، وروى عنه محمد بن الحسين.
التهذيب: الجزء ١، باب تلقين المحتضرين من الزيادات، الحديث ١٥١٠.
روى الكليني بسنده، عن العباس بن معروف، عن اليعقوبي، عن موسى بن عيسى، عن محمد بن ميسر.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الجنائز ٣، باب الصلاة على المصلوب والمرجوم .. ٧٨، الحديث ٣.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ١، باب تلقين المحتضرين، الحديث ٩٨١.
كذا في الوافي والوسائل أيضا، ولكن غير بعيد أن تكون كلمة (عن) زائدةفي هاتين الروايتين، ويكون الصحيح: العباس بن معروف، عن اليعقوبي موسى بن عيسى، فإن اليعقوبي لقب موسى بن عيسى، على ما يأتي فيما بعده، والله العالم.
ومما ذكرنا يظهر الكلام فيما رواه الكليني بعين السند المتقدم.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الجنائز ٣، باب تعجيل الدفن ١٥، الحديث ٢.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ١، باب تلقين المحتضرين من الزيادات، الحديث ١٣٦٠.
وكذا الكلام أيضا فيما رواه الشيخ بسنده، عن العباس بن معروف، عن اليعقوبي، عن موسى بن عيسى، عن محمد بن ميسرة.
التهذيب: الجزء ٨، باب السراري وملك الأيمان، الحديث ٧٦٧.
وروى عن مروان بن مسلم، وروى عنه موسى بن عمر.
التهذيب: الجزء ٢، باب أحكام السهو، الحديث ١٤٤٨.
وروى مكاتبة مضمرة، وروى عنه محمد بن الحسين.
التهذيب: الجزء ٢، باب الأذان والإقامة، الحديث ١١٢٤.
أقول: هذا متحد مع من بعده.