اخترنا لكم : عبد الله بن الصلت أبو طالب

قال النجاشي: «عبد الله بن الصلت أبو طالب القمي مولى بني تيم اللات بن ثعلبة، ثقة، مسكون إلى روايته، روى عن الرضا(عليه السلام)، يعرف له كتابالتفسير. أخبرني عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن يحيى، قال: حدثنا علي بن عبد الله بن الصلت، عن أبيه». وقال الشيخ (٤٤٩): «عبد الله بن الصلت القمي، يكنى أبا طالب، له كتاب أخبرنا به جماعة، عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن أبي عبد الله». وعده في رجاله (تارة) في أصحاب الرضا(عليه السلام) (١٣)، قائلا: «عبد الله بن الصلت، يكنى أبا طالب، مولى بني تيم الله بن ثعلبة، ثقة». و(أخرى) في أصحاب الجواد(عليه السلام) (٥)، قائلا: «عبد الله بن الصلت أبو طالب القمي...

مهران بن محمد

معجم رجال الحدیث 20 : 96
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات، تبلغ أربعة عشر موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وعن الحسن بن هارون، وسعد بن طريف، وعمرو بن أبي نصر.
وروى عنه ابن أبي عمير، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن عيسى، وأيوب بن نوح، وعثمان بن عيسى.
ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن عثمان بن عيسى، عن مهران بن محمد، عن أبي بصير، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ٩٢٩.
كذا في هذه الطبعة والوافي أيضا، وفي الطبعة القديمة على نسخة، وفي نسخة أخرى منها: مهران بن محمد، عن أبي نصير، وفي النسخة المخطوطة: مهران بن محمد بن محمد بن أبي نصر، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب شرط من أذن له في أعمالهم ٣١، الحديث ٥، وفيه: مهران بن محمد بن أبي نصر، عن أبي عبد اللهع، وهو الصحيح، الموافق لنسخة الجامع ونسخة من الوسائل أيضا، وفي نسخة أخرى من الأخير: مهران بن محمد بن أبي بصير.
وروى أيضا بسنده، عن ابن أبي عمير، عن مهران بن محمد، عن سعد الإسكاف.
التهذيب: الجزء ٩، باب الذبائح والأطعمة، الحديث ٤٦٠.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٦، كتاب الأشربة ٧، باب آخر منه (شارب الخمر) ١٦، الحديث ٣، إلا أن فيه: مهران بن محمد، عن رجل، عن سعد الإسكاف، وفي الوافي والوسائل عن كل مثله.
أقول: هذا متحد مع من بعده.