اخترنا لكم : محمد بن سنان

وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ سبعمائة وسبعة وتسعين موردا. فقد روى عن أبي الحسن(عليه السلام) وأبي الحسن الرضا(عليه السلام) وأبي الحسن علي بن موسى الرضا(عليه السلام) وأبي جعفر الثاني(عليه السلام)، وعن أبي إسماعيل القماط، وأبي بكر الحضرمي، وأبي الجارود، وأبي جعفر الأحول، وأبي حنيفة السابق، وأبي خالد، وأبي خالد القماط، وأبي خالد الواسطي، وأبي خديجة، وأبي سعيد، وأبي سعيد القماط، وأبي سعيد المكاري، وأبي سلام، وأبي سلام النخاس، وأبي الصباح بن عبد الحميد، وأبي الصباح مولى آل سام، وأبي عبد الرحمن، وأبي النمير، وأبي هارون مولى آل جعدة، وابن بكير، وابن طيار، وابن مسكان (و رواياته عنه...

ناجية بن أبي عمارة

معجم رجال الحدیث 20 : 129
T T T
من أصحاب الباقر(عليه السلام)، رجال الشيخ (٢).
و عده البرقي من أصحاب الباقر(عليه السلام) أيضا، وعد ناجية الصيداوي من أصحاب الصادق(عليه السلام) .
وقال الكشي (٩٦): «حدثني محمد بن مسعود، قال: سألت علي بن الحسن بن فضال، عن ناجية، فقال: هو نجية وله اسم آخر أيضا هو ناجية بن أبي عمارة الصيداوي، قال: وأخبرني بعض ولده أن أبا عبد الله(عليه السلام) كان يقول: انج نجية، فسمي بهذا الاسم.
حمدويه بن نصير، قال: الصيدا بطن من بني أسد، قال: وكان رجل من أصحابنا يقال له نجية القواس، وليس هو معروف».
أقول: يريد حمدويه بقوله هذا، أن نجية القواس، مغاير لناجية بن أبي عمارة المعروف، وهو غير معروف.
ولكن ابن داود (١٥٩٥) من القسم الأول فهم من العبارة غير ذلك، حيث قال: «ناجية بن عمارة، وبخط الشيخ ابن أبي عمارة الصيداوي، منسوب إلى صيدا بطن من بني أسد (قر- ق- كش) ليس بمعروف الحال، ويقال إنه نجية القواس» (انتهى).
فإن ظاهر كلامه أن نجية القواس هو ناجية بن أبي عمارة، وليس بمعروف، ثم إن العلامة في الخلاصة عنون الرجل بعنوان ناجية بن عمارة الصيداوي (١) من الباب (٥) في الآحاد، من حرف النون، من القسم الأول.
وقد تبع في ذلك عنوان الكشي، إلا أن الموجود في عبارة الشيخ والبرقي ورواية الكشي، ناجية بن أبي عمارة، وهذا هو الصحيح، وقد تقدم جعفر بن ناجية بن أبي عمارة الكوفي.
ثم إن الرواية المتقدمة وإن دلت على حسن الرجل في الجملة، إلا أنها ضعيفة فلا اعتماد عليها، فالرجل مجهول الحال.