اخترنا لكم : محمد بن يحيى أبو جعفر العطار

محمد بن يحيى العطار. قال النجاشي: «محمد بن يحيى أبو جعفر العطار القمي، شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث، له كتب، منها كتاب مقتل الحسين، وكتاب النوادر، أخبرني عدة من أصحابنا، عن ابنه أحمد، عن أبيه، بكتبه». وقال الشيخ فيمن لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٢٤): «محمد بن يحيى العطار، روى عنه الكليني، قمي، كثير الرواية». روى عن حمدان بن سليمان النيسابوري، وروى عنه محمد بن قولويه، ومحمد بن يعقوب الكليني. كامل الزيارات: الباب (١٠)، في ثواب زيارة أمير المؤمنين(عليه السلام)، الحديث (١). أقول: وتأتي له روايات بعنوان محمد بن يحيى العطار.

نسيم خادم أبي محمد

معجم رجال الحدیث 20 : 144
T T T
ع.
قال الشيخ(قدس سره) : «روى محمد بن يعقوب رفعه، عن نسيم الخادم خادم أبي محمد(عليه السلام)، قال: دخلت على صاحب الزمان(عليه السلام) بعد مولده بعشر ليال، فعطست عنده فقال يرحمك الله، وفرحت بذلك، فقال: أبشرك في العطاس هو أمان من الموت ثلاثة أيام».
الغيبة: في الكلام في ولادة صاحب الزمان(عجل الله تعالى فرجه الشريف)، ولكن الذي صرح به في رواية الصدوق(قدس سره) أنها كانت امرأة.
فقد روى بسنده، عن إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن موسى بن جعفر (عليه السلام)، قال: وحدثتني نسيم خادمة أبي محمد(عليه السلام)، قالت: قال لي صاحب الزمان(عليه السلام)، وقد دخلت عليه بعد مولده بليلة فعطست عنده، فقال لي رحمك الله، قالت نسيم: ففرحت بذلك، فقال لي أ لا أبشرك في العطاس؟ قلت: بلى يا مولاي، قال: هو أمان من الموت ثلاثة أيام.
كمال الدين: الجزء ٢، الباب (٤٥) فيما روي في ميلاد صاحب الزمان(عليه السلام)، الحديث ٥، والحديث ١٢، من الباب (٤٧) في ذكر من شاهده(عليه السلام) ورآه وكلمه.