اخترنا لكم : الحكم الأعمى

الحكم بن مسكين. قال الشيخ (٢٤٨): «الحكم الأعمى، له أصل، رويناه بالإسناد الأول عن ابن أبي عمير عن الحسن بن محبوب، عن الحكم الأعمى». وأراد بالإسناد الأول: عدة من أصحابنا عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير، عن الحسن بن محبوب. أقول: الظاهر أنه الحكم بن مسكين المكفوف، فإن الشيخ اقتصر على ترجمة الحكم الأعمى، كما أن النجاشي اقتصر على ترجمة الحكم بن مسكين على ما يأتي، ولم يذكر الشيخ في رجاله إلا الحكم بن مسكين، فمن ذلك يطمأن باتحادهما. وكيف كان، فطريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل، وبابن بطة. روى عن عمار الساباطي، وروى عنه ابن محبوب. الكافي: الجزء ٧ كتاب الحدو...

نشيط بن صالح بن لفافة

معجم رجال الحدیث 20 : 146
T T T
قال النجاشي: «نشيط بن صالح بن لفافة: مولى بني عجل، روى عن أبي الحسن موسى(عليه السلام)، ثقة، له كتاب.
أخبرنا محمد بن محمد، عن الزراري، عن السعدآبادي، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن أبيه، عنه بكتابه».
وقال الشيخ (٧٧٣): «نشيط بن صالح، له كتاب، أخبرنا به جماعة، عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن أبيه، عنه».
وعده في رجاله (تارة) من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٣٢)، قائلا: نشيط بن صالح العجلي، مولاهم، كوفي».
و(أخرى) في أصحاب الكاظم(عليه السلام) (٣)، قائلا: «نشيط بن صالح بن عبد الله».
وعده البرقي من أصحاب الكاظم(عليه السلام)، قائلا: «نشيط بن عبد الله بن لفافة، كوفي».
وقال الكشي (٣٢٥): «حدثنا حمدويه، قال: حدثنا الحسين بن موسى، قال: كان نشيط وخالد يخدمانه- يعني أبا الحسن ع-، قال: فذكر الحسن بن يحيى بن إبراهيم، عن نشيط، عن خالد الجواز، قال: لما اختلف الناس في أمر أبي الحسن(عليه السلام)، قلت لخالد: أ ما ترى ما قد وقعنا فيه من اختلاف الناس؟ فقال لي خالد: قال لي أبو الحسن(عليه السلام) : عهدي إلى ابني علي(عليه السلام)، أكبر ولدي وخيرهم وأفضلهم.
قال الكشي: وحدثني محمد بن مسعود، قال: حدثني علي بن الحسن، قال: نشيط قرابة لمروك بن عبيد بن أبي حفصة».
و طريق الشيخ إليه ضعيف، بأبي المفضل، وابن بطة.