اخترنا لكم : علي البغدادي

روى عن أبي الحسن الضرير، وروى عنه محمد بن عبد الله. الكافي: الجزء٦، كتاب الزي والتجمل ٨، باب الخف والتجمل ١٩، الحديث ٦. أقول: لا يبعد اتحاده مع علي بن بلال البغدادي الآتي.

النضر

معجم رجال الحدیث 20 : 164
T T T
وقع بهذا العنوان في كثير من الروايات، تبلغ مائتين وسبعة عشر موردا، فقد روى عن أبي سعيد، وابن سنان، وابن مسكان، وأبان، وإبراهيم بن عبد الحميد، وزرعة، وشعيب العقرقوفي، وعاصم، وعاصم بن حميد، وعبد الله، وعبد الله بن سنان، والقاسم، والقاسم بن سليمان، ومحمد بن أبي حمزة، وموسى بن بكر، وهشام، وهشام بن سالم، ويحيى بن أبي خالد القماط، ويحيى الحلبي، ويعقوب بن يقطين، ويوسف بن عقيل، والحلبي.
وروى عنه أحمد بن الحسن، وأحمد بن محمد، والحسن، والحسين، والحسين بن سعيد، والعباس، ومحمد بن أورمة.
اختلاف الكتب
ثم روى الشيخ بسنده، عن ابن بكير، والنضر، عن القاسم بن سليمان، جميعا، عن عبيد بن زرارة.
التهذيب: الجزء ٧، باب الرهون، الحديث ٧٧٠، والإستبصار: الجزء ٣، باب أنه إذا اختلف الراهن والمرتهن ..، الحديث ٤٣٣، إلا أن فيه: ابن بكير، عن النضر، بدل: والنضر، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل، بقرينة كلمة جميعا وسائر الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن النضر، عن محمد بن مسلم.
التهذيب: الجزء ١٠، باب حدود الزنا، الحديث ٤٢، وهنا اختلاف بينه وبين الفقيه تقدم في محمد بن مسلم.
روى الشيخ أيضا بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن النضر، عن موسى بن بكر.
التهذيب: الجزء ٢، باب تفصيل ما تقدم ذكره في الصلاة ..، الحديث ٦٧٠، وهنا اختلاف بينه وبين الإستبصار تقدم في موسى بن بكر.
اختلاف النسخ
روى الشيخ بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن النضر، عن ابن مسكان، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٣، باب العمل في ليلة الجمعة ويومها، الحديث ٤٣.
كذا في نسخة من هذه الطبعة والطبعة القديمة والمخطوطة والوسائل، ولكن في نسخة أخرى من الجميع: ابن سنان، بدل ابن مسكان، وهو الموجود في الوافي، ولا يبعد صحته، لكثرة رواية النضر، عن ابن سنان، وعدم ثبوت روايته عن ابن مسكان، إلا في مورد واحد.
روى الشيخ أيضا بسنده، هكذا: الحسين بن سعيد، عن صفوان، والنضر، وحماد، عن عبد الله بن المغيرة جميعا، عن عبد الله بن سنان.
التهذيب: الجزء ٦، باب تحريم المدينة وفضلها ..، الحديث ٢٥، كذا في الطبعة القديمة والوافي أيضا، فعليه يكون النضر راويا عن عبد الله بن سنان، ولكن في الوسائل كلمة (جميعا) غير موجودة، وعليه يكون راويا عن عبد الله بن المغيرة، ولم ترد رواية النضر عنه في غير هذا المورد.
روى الكليني بسنده، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن أبيه، عن النضر وغيره، عمن ذكره، عن عمرو بن ثابت.
الكافي: الجزء ١، كتاب التوحيد ٣، باب جوامع التوحيد ٢٢، الحديث ٧، كذا في هذه الطبعة، ولكن في سائر النسخ: أحمد بن النضر، بدل النضر، وهو الموافق للوافي أيضا.
أقول: الظاهر اتحاده مع نضر بن سويد الآتي.