اخترنا لكم : إبراهيم بن رجاء الشيباني

قال النجاشي: «إبراهيم بن رجاء الشيباني أبو إسحاق المعروف بابن أبي هراسة- وهراسة أمه- عامي، روى عن الحسن بن علي بن الحسين، وعبد الله بن محمد بن عمر بن علي، وجعفر بن محمد، وله عن جعفر نسخة أخبرنا علي بن أحمد، عن محمد بن الحسن، عن محمد بن الحسن، عن هارون بن المسلم [مسلم عن إبراهيم». وقال الشيخ (١٩): «إبراهيم بن هراسة، له كتاب، أخبرنا به عدة من أصحابنا، عن أبي المفضل الشيباني، عن ابن بطة القمي، عن أبي عبد الله محمد بن [أبي القاسم، عن إبراهيم بن هراسة». وعده في رجاله (٧٠) من أصحاب الصادق(عليه السلام) قائلا: «إبراهيم بن رجاء أبو إسحاق المعروف بابن هراسة الشيباني الكوفي». وعده (٨٠) في من لم يرو...

النعمان بن عبد السلام

معجم رجال الحدیث 20 : 182
T T T
روى عن أبي حنيفة، عن الصادق(عليه السلام)، وروى عنه القاسم بن محمد المنقري.
الكافي: الجزء ٧، كتاب الحدود ٣، باب ما يجب فيه التعزير ٤٨، الحديث ١٥.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ١٠، باب الحد في نكاح البهائم، الحديث ٣١٤، إلا أن فيه: القاسم بن محمد، عن سليمان بن داود، عن النعمان بن عبد السلام، وهو الصحيح، الموافق للوافي والوسائل.
فإن القاسم بن محمد يروي عن سليمان بن داود وهو المنقري، وأما القاسم بن محمد المنقري فلا وجود له.
روى الشيخ بسنده، عن سليمان بن داود، عن النعمان بن عبد السلام، عن أبي حنيفة.
التهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها من الزيادات، الحديث ١٢٩٤، والإستبصار: الجزء ١، باب البكاء في الصلاة، الحديث ١٥٥٨، إلا أن فيه: النعمان عن عبد السلام، بدل النعمان بن عبد السلام، والظاهر أن الصحيح مافي التهذيب الموافق للوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن سليمان بن داود، عن النعمان بن عبد السلام، عن أبي حنيفة، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ١٠، باب الحد في نكاح البهائم ..، الحديث ٢٣١، والإستبصار: الجزء ٤، باب حد من أتى ميتة من الناس، الحديث ٨٤٤، إلا أن فيه: النعمان بن عبد السلام، عن أبي جعفر(عليه السلام)، والوافي والوسائل كما في التهذيب.