اخترنا لكم : عبد الله بن أبي الجعد

يقال له عبيد النخعي: أخو سالم، مولاهم، كوفي، من أصحاب علي بن الحسين(عليه السلام)، رجال الشيخ (٢٣). ويأتي عن البرقي عد عبيدة بن أبي الجعد من خواص أصحاب أمير المؤمنين(عليه السلام) . وقال الوحيد في التعليقة معترضا على الشيخ(قدس سره) في قوله: (يقال له عبيد) ما لفظه: «عبد الله بن أبي الجعد ليس هو عبيد بل أخوه، كما مر في أخويه سالم، وزياد ..». أقول: ما ذكره(قدس سره) مبني على ما حكي عن جامع الأصول من أن إخوة سالم، زياد، وعبد الله، وعبيد الله، فلو صح هذا عن جامع الأصول فمن أين يقدم قوله على قول الشيخ من أن إخوة سالم، زياد، وعبيد. قال النجاشي في ترجمة رافع بن سلمة بن زياد بن أبي الجعد الأشجعي: «...

النعمان بن عبد السلام

معجم رجال الحدیث 20 : 182
T T T
روى عن أبي حنيفة، عن الصادق(عليه السلام)، وروى عنه القاسم بن محمد المنقري.
الكافي: الجزء ٧، كتاب الحدود ٣، باب ما يجب فيه التعزير ٤٨، الحديث ١٥.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ١٠، باب الحد في نكاح البهائم، الحديث ٣١٤، إلا أن فيه: القاسم بن محمد، عن سليمان بن داود، عن النعمان بن عبد السلام، وهو الصحيح، الموافق للوافي والوسائل.
فإن القاسم بن محمد يروي عن سليمان بن داود وهو المنقري، وأما القاسم بن محمد المنقري فلا وجود له.
روى الشيخ بسنده، عن سليمان بن داود، عن النعمان بن عبد السلام، عن أبي حنيفة.
التهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها من الزيادات، الحديث ١٢٩٤، والإستبصار: الجزء ١، باب البكاء في الصلاة، الحديث ١٥٥٨، إلا أن فيه: النعمان عن عبد السلام، بدل النعمان بن عبد السلام، والظاهر أن الصحيح مافي التهذيب الموافق للوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن سليمان بن داود، عن النعمان بن عبد السلام، عن أبي حنيفة، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ١٠، باب الحد في نكاح البهائم ..، الحديث ٢٣١، والإستبصار: الجزء ٤، باب حد من أتى ميتة من الناس، الحديث ٨٤٤، إلا أن فيه: النعمان بن عبد السلام، عن أبي جعفر(عليه السلام)، والوافي والوسائل كما في التهذيب.