اخترنا لكم : مصادف مولى أبي عبد الله(ع)

ذكره الشيخ في رجاله في أصحاب الكاظم(عليه السلام) (٥)، قائلا: مصادف مولاه (أبي عبد الله)(عليه السلام) أيضا. وقال ابن الغضائري: «مصادف مولى أبي عبد الله(عليه السلام) : روى عنه(عليه السلام)، ضعيف». وقال الكشي (٣١٦): «محمد بن مسعود، قال: حدثني أحمد بن منصور الخزاعي، قال: حدثني أحمد بن الفضل الخزاعي، عن ابن أبي عمير، عن علي بن عطية، عن مصادف، قال: اشترى أبو الحسن ضيعة بالمدينة- أو قال قريب المدينة-، ثم قال لي: إنما اشتريتها للصبية-، يعني ولد مصادف-، وذلك قبل أن يكون من أمر مصادف ما كان». و طريق الصدوق(قدس سره) إليه: محمد بن موسى بن المتوكل- رضي الله عنه-، عن عبد الله بن جعفر الحميري، عن أحمد ب...

نعيم بن إبراهيم

معجم رجال الحدیث 20 : 190
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات، تبلغ واحدا وعشرين موردا.
فقد روى عن أبي سيار، وعباد البصري، وعباد بن كثير، وعباد بن كثير البصري، وعبد الله بن سنان، وغياث، ومسمع، ومسمع أبي سيار، ومسمع بن عبد الملك.
وروى عنه ابن محبوب، والحسن بن محبوب.
ثم إنه روى الكليني بسنده، عن ابن محبوب، عن نعيم بن إبراهيم، عن عباد البصري، عن جعفر بن محمد(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٧، كتاب الحدود ٣، باب حد القاذف ٢٦، الحديث ١٤.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة: ابن محبوب، عن نعيم، عن إبراهيم بن عباد البصري، وفي الوسائل: ابن محبوب، عن نعيم بن إبراهيم بن عباد البصري، والظاهر صحة ما في هذه الطبعة من الكافي الموافقللتهذيب: الجزء ١٠، باب الحد في الفرية والسب، الحديث ٢٤٢، والوافي أيضا.
أقول: هذا متحد مع من بعده.