اخترنا لكم : الحسين بن موسى بن سالم

الحسين بن موسى الأسدي. الحسين بن موسى الحناط. قال النجاشي: «الحسين بن موسى بن سالم الحناط أبو عبد الله مولى بني أسد، ثم بني والبة، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وعن أبيه عن أبي عبد الله، وعن أبي حمزة، وعن معمر بن يحيى، وبريد، وأبي أيوب، ومحمد بن مسلم، وطبقتهم، له كتاب أخبرنا الحسين بن عبيد الله، قال: حدثنا ابن حمزة، قال: حدثنا ابن بطة، عن الصفار، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير، عن الحسين بكتابه». وتقدم عن الشيخ بعنوان الحسين بن موسى الأسدي. ثم إن الشيخ ذكر في رجاله: الحسن بن موسى الحناط [الخياط (٤١) وقال: كوفي. فيظهر من ذلك أنهما أخوان ونسب في الفهرست إلى الحسن كتابا رو...

نوفل بن الحارث

معجم رجال الحدیث 20 : 204
T T T
ابن عبد المطلب، هو ابن عم رسول الله(ص)، وشهد(ص) فتح مكة، وشهد حنينا والطائف، وكان ممن ثبت يوم حنين مع رسول الله(ص)، توفي بالمدينة في داره بها سنة (١٥) في خلافةعمر، ذكره ابن عبد البر في الإستيعاب.
وإسماعيل بن الفضل الهاشمي الذي هو من أصحاب الباقر(عليه السلام) والصادق(عليه السلام) من ولد نوفل هذا بوسائط، على ما ذكره النجاشي.
وتقدم عن الكشي أن إسماعيل بن الفضل الهاشمي، كان من ولد نوفل بن الحارث بن عبد المطلب.
وذكر ذلك ابن شهرآشوب في المناقب: الجزء ٤، باب إمامة أبي جعفر الباقر(عليه السلام) عند ذكر أصحابه(عليه السلام) في فصل في أحواله وتواريخه.
ومع ذلك كله فقد عده ابن شهرآشوب من خواص أصحاب الصادق(عليه السلام) .
المناقب: الجزء ٤، باب إمامة أبي عبد الله الصادق(عليه السلام)، فصل في أحواله وتواريخه.
وهو باطل جزما، والذي نظنه وقوع السقط في عبارة المناقب، والصحيح إسماعيل بن الفضل الهاشمي، من ولد نوفل بن الحارث بن عبد المطلب.