اخترنا لكم : محمد بن عبد الله بن رافع

روى الشيخ بسنده، عن منصور بن العباس، عن محمد بن عبد الله بن رافع، عن إسماعيل بن سهل. التهذيب: الجزء ٤، باب حكم المسافر والمريض في الصيام، الحديث ٦٩٢. كذا في الطبعة القديمة أيضا على نسخة، وفي نسخة أخرى منها: محمد بن عبيد الله بن رافع، وهو الموجود في النسخة المخطوطة من التهذيب. ولكن في الإستبصار: الجزء ٢، باب صوم التطوع في السفر، الحديث ٣٣٤، محمد بن عبد الله بن واسع، والظاهر هو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب صوم التطوع في السفر ٥١، الحديث ١، والوافي والوسائل أيضا، إلا أن في الأخير (رافع) نسخة.

نوفل بن الحارث

معجم رجال الحدیث 20 : 204
T T T
ابن عبد المطلب، هو ابن عم رسول الله(ص)، وشهد(ص) فتح مكة، وشهد حنينا والطائف، وكان ممن ثبت يوم حنين مع رسول الله(ص)، توفي بالمدينة في داره بها سنة (١٥) في خلافةعمر، ذكره ابن عبد البر في الإستيعاب.
وإسماعيل بن الفضل الهاشمي الذي هو من أصحاب الباقر(عليه السلام) والصادق(عليه السلام) من ولد نوفل هذا بوسائط، على ما ذكره النجاشي.
وتقدم عن الكشي أن إسماعيل بن الفضل الهاشمي، كان من ولد نوفل بن الحارث بن عبد المطلب.
وذكر ذلك ابن شهرآشوب في المناقب: الجزء ٤، باب إمامة أبي جعفر الباقر(عليه السلام) عند ذكر أصحابه(عليه السلام) في فصل في أحواله وتواريخه.
ومع ذلك كله فقد عده ابن شهرآشوب من خواص أصحاب الصادق(عليه السلام) .
المناقب: الجزء ٤، باب إمامة أبي عبد الله الصادق(عليه السلام)، فصل في أحواله وتواريخه.
وهو باطل جزما، والذي نظنه وقوع السقط في عبارة المناقب، والصحيح إسماعيل بن الفضل الهاشمي، من ولد نوفل بن الحارث بن عبد المطلب.