قال الشيخ (٥٥١): «عبد الجبار بن علي، من أهل نهاوند، له كتاب، رويناه بالإسناد عن أحمد بن أبي عبد الله، عنه».
وأراد بالإسناد: جماعة عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن أبي عبد الله.
وعده في رجاله في من لم يرو عنهم(عليهم السلام)، (٦٩)، قائلا: «عبد الجبار من أهل نهاوند، روى عنه البرقي».
أقول: لا ريب في اتحاد من ذكره في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) مع من ذكره في الفهرست، بقرينة رواية البرقي عنه في كلا الموضعين، إنما الإشكال في اتحاده مع عبد الجبار بن المبارك الآتي.
والظاهر هو الاتحاد، فإن كلمة (ابن علي) في عنوان الفهرست غير موجودة إلا في بعض النسخ، وهي غير موجودة في نسخة التفريشي والميرزا،...
ابن عبد المطلب، هو ابن عم رسول الله(ص)، وشهد(ص) فتح مكة، وشهد حنينا والطائف، وكان ممن ثبت يوم حنين مع رسول الله(ص)، توفي بالمدينة في داره بها سنة (١٥) في خلافةعمر، ذكره ابن عبد البر في الإستيعاب.
وإسماعيل بن الفضل الهاشمي الذي هو من أصحاب الباقر(عليه السلام) والصادق(عليه السلام) من ولد نوفل هذا بوسائط، على ما ذكره النجاشي.
وتقدم عن الكشي أن إسماعيل بن الفضل الهاشمي، كان من ولد نوفل بن الحارث بن عبد المطلب.
وذكر ذلك ابن شهرآشوب في المناقب: الجزء ٤، باب إمامة أبي جعفر الباقر(عليه السلام) عند ذكر أصحابه(عليه السلام) في فصل في أحواله وتواريخه.
ومع ذلك كله فقد عده ابن شهرآشوب من خواص أصحاب الصادق(عليه السلام) .
المناقب: الجزء ٤، باب إمامة أبي عبد الله الصادق(عليه السلام)، فصل في أحواله وتواريخه.
وهو باطل جزما، والذي نظنه وقوع السقط في عبارة المناقب، والصحيح إسماعيل بن الفضل الهاشمي، من ولد نوفل بن الحارث بن عبد المطلب.