اخترنا لكم : أحمد بن محمد بن حمدان

المكتب، من مشايخ الصدوق. الأمالي: المجلس ٣٤، الحديث ١١.

وهب

معجم رجال الحدیث 20 : 222
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات، تبلغ خمسة وأربعين موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام) في جميع الموارد، وفي مورد واحد عن الحسين بن عبد الله بن ضمرة.
وروى عنه أبو جعفر، عن أبيه عنه، وابن أذينة، وأحمد بن أبي عبد الله، عن أبيه، وجعفر بن محمد، عن أبيه عنه، ومحمد بن خالد.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن أبيه، عن وهب، عن جعفر، عن أبيه(عليه السلام)، عن علي(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٧، باب بيع المضمون، الحديث ١٩٢، والإستبصار: الجزء ٣، باب إسلاف السمن بالزيت، الحديث ٢٦٥، إلا أن فيه: أحمد بن محمد بن أبي عبد الله، عن أبيه، وما في التهذيب هو الصحيحالموافق للوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن أبي جعفر، عن أبيه، عن وهب، عن جعفر (عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٧، باب العارية، الحديث ٨١٤، والإستبصار: الجزء ٣، باب أن العارية غير مضمونة، الحديث ٤٤٥، إلا أن فيه: جعفر، عن أبيه، وما في التهذيب هو الصحيح، بقرينة سائر الروايات الموافق للوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن أبي جعفر، عن أبيه، عن وهب، عن جعفر، عن أبيه(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٩، باب الذبائح والأطعمة، الحديث ٣٢٥، والإستبصار: الجزء ٤، باب ما يجوز الانتفاع به من الميتة، الحديث ٣٤٠، إلا أن فيه: أبا جعفر، عن وهب، بلا واسطة أبيه، وما في التهذيب هو الصحيح الموافق للوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن سعد بن عبد الله، عن موسى بن جعفر، عن وهب، عن الحسين بن علي الوشاء.
التهذيب: الجزء ١، باب صفة الوضوء والفرض منه ..، الحديث ١٦٥، والإستبصار: الجزء ١، باب النهي عن استعمال الماء الجديد لمسح الرأس، الحديث ١٧٥، إلا أن فيه: موسى بن جعفر بن وهب، بدل موسى بن جعفر، عن وهب، وهو الموافق للوافي والوسائل.
اختلاف النسخ
روى الشيخ بسنده، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن وهب، أو عن السكوني، عن جعفر، عن أبيه(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٢، باب فضل الصلاة والمفروض منها، الحديث ٩٦٣.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في النسخة المخطوطة: محمد بن أحمد بن يحيى، عن أبي جعفر، عن أبيه، عن وهب.
وفي الوسائل: محمد بن أحمد بن يحيى، عنأبي جعفر، عن وهب.
والظاهر صحة ما في النسخة المخطوطة، الموافق للوافي بقرينة سائر الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن أبي جعفر، عن وهب، عن جعفر بن محمد (عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٩، باب الوصية ووجوبها، الحديث ٧٠٧.
كذا في سائر النسخ حتى الوافي والوسائل أيضا، ولكن الظاهر أن فيه سقطا، والصحيح: أبو جعفر، عن أبيه، عن وهب، كما تقدم.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن أبي جعفر، عن أبيه، عن وهب، عن حفص، عن أبيه، عن جده.
التهذيب: الجزء ٦، باب سيرة الإمام، الحديث ٢٧٣.
كذا في نسخة من الطبعة القديمة أيضا، وفي نسخة أخرى منها ونسخة المخطوطة: وهب، عن جعفر، بدل وهب عن حفص، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات، وإن كان الوافي كما في هذه الطبعة، وفي الوسائل: وهب عن حفص، عن جعفر.
أقول: الظاهر أن وهبا هذا، هو وهب بن وهب أبي البختري، إلا فيما روى عنه موسى بن جعفر، ومحمد بن جعفر، عن أبيه، عنه.