اخترنا لكم : العباس غلام أبي الحسن الرضا

ع، يعرف بغلام ابن شراعة، روى عن الحسن بن الربيع، وروى عنه بنان بن محمد. التهذيب: الجزء ١٠، باب حدود اللواط، الحديث ١٩٩، والإستبصار: الجزء ٤، باب حد اللواط، الحديث ٨٢٣.

وهب بن حفص

معجم رجال الحدیث 20 : 225
T T T
كوفي، عده البرقي من أصحاب الصادق(عليه السلام) .
روى عن أبي بصير، وروى عنه الحسن بن محمد بن سماعة.
تفسير القمي: سورة محمد (ص)، في تفسير قوله تعالى: (وَ مِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ حَتّى إِذا خَرَجُوا مِنْ عِنْدِكَ ..).
روى الكليني بسنده، عن الحسن بن محمد، عن وهب بن حفص، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٧، كتاب الأيمان والنذور ٧، باب آخر منه (اليمين الكاذبة) ٣، الحديث ٣.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الوافي والوسائل: وهيب بن حفص.
وروى أيضا بسنده، عن الحسن بن محمد بن سماعة، عن وهب بن حفص، عن أبي بصير.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب الشكر ٤٨، الحديث ٦.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمعربة ونسخة المرآة: وهيب بن حفص، الموافق للوافي أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن الحسن بن محمد بن سماعة، عن وهب بن حفص، عن أبي بصير، باب الهجرة ١٤١، الحديث ٣، من الكتاب.
كذا في الوسائل ونسخة من المرآة أيضا، وفي نسخة أخرى منها والطبعة القديمة والمعربة والوافي: وهيب، بدل وهب.
وروى أيضا بسنده، عن الحسن بن محمد بن سماعة، عن وهب بن حفص، عن أبي بصير، كتاب الدعاء ٣، باب ما يجب من ذكر الله عز وجل ٢١، الحديث ٢ و٣، من الجزء المتقدم.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في سائر النسخ: وهيب بن حفص، حتى الوافي والوسائل أيضا.
روى الشيخ بسنده، عن محمد بن الحسين، عن وهب بن حفص، عن أبي بصير.
التهذيب: الجزء ٢، باب أحكام السهو من الصلاة ..، الحديث ٧٩٢، والإستبصار: الجزء ١، باب الرجل يصلي في ثوب فيه النجاسة ..، الحديث ٦٣٩، إلا أن فيه: وهيب بن حفص، والوافي والوسائل كما في التهذيب.
وروى أيضا بسنده، عن إبراهيم بن هاشم، عن وهب بن حفص، عن أبي بصير.
التهذيب: الجزء ٥، باب الكفارة عن خطإ المحرم، الحديث ١١٢٥، كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب المحرم يقبل امرأته وينظر إليها .. ١٠٤، الحديث ١٠، وهيب بن حفص، وهوالموافق لما في الوافي، وإن كان الوسائل هنا موافقا لما في التهذيب.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن وهب بن حفص، عن أبي بصير.
التهذيب: الجزء ٦، باب من الزيادات في القضايا والأحكام، الحديث ٨٥٨.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والنسخة المخطوطة: وهيب بن حفص، الموافق لما في الفقيه: الجزء ٣، باب التدبير، الحديث ٢٥٣، والوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن وهب بن حفص، عن أبي بصير.
التهذيب: الجزء ٧، باب الزيادات في فقه الحج، الحديث ١٨٨٨، كذا في الطبعة القديمة والوسائل أيضا، ولكن في الوافي: وهيب بن حفص.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن الحسين، عن وهب بن حفص، عن أبي بصير، الحديث ١٨٩١ من الباب المذكور، والكلام هنا كسابقه.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن الحسين، عن وهب بن حفص، عن أبي بصير.
التهذيب: الجزء ٨، باب حكم الإيلاء، الحديث ١١، والإستبصار: الجزء ٣، باب مدة الإيلاء التي يوقف بعدها، الحديث ٩١٤، إلا أن فيه: وهيب بن حفص، وهو الموافق لما في النسخة المخطوطة من التهذيب والوافي والوسائل أيضا.
ثم روى الكليني- ره- بسنده، عن إبراهيم بن الحسن، عن وهب بن حفص، عن إسحاق بن جرير.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب مولد أبي عبد الله جعفر بن محمد(عليه السلام) ١١٩، الحديث ١.
كذا في جميع النسخ التي بأيدينا، ولكن في الجامع أن في نسخة أخرى: وهيب بن حفص.
أقول: هذا متحد مع من بعده.