اخترنا لكم : طربال

طربال بن رجاء. روى عن أبي جعفر(عليه السلام)، وروى علي بن رئاب، وخطاب أبو محمد الهمداني، عنه. الفقيه: الجزء ٤، باب نوادر المواريث، الحديث ٨١١. ورواها الشيخ بسنده، عن خطاب أبي محمد الهمداني، عن طربال بن رجاء، عن أبي جعفر(عليه السلام) . التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث الأزواج، الحديث ١٠٧٢، والإستبصار: الجزء ٤، باب أن المرأة لا ترث من العقار الحديث ٥٧٨، إلا أن فيه: خطاب بن أبي محمد الهمداني. وروى عنه علي بن رئاب. التهذيب: الجزء ٦، باب المشركون يأسرون أولاد المسلمين ..، الحديث ٢٩١، والإستبصار: الجزء ٣، باب أن المشركين يأخذون من مال المسلمين شيئا، الحديث ١١، ولكن فيه: عن أبي عبد الله(عليه ال...

هارون بن خارجة

معجم رجال الحدیث 20 : 247
T T T
قال النجاشي: «هارون بن خارجة: كوفي، ثقة، وأخوه مراد، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
له كتب، تختلف الرواة فيها.
أخبرنا أبو عبد الله بن شاذان، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى، قال: حدثنا أحمد بن إدريس، قال: حدثنا محمد بن عبد الجبار، قال: حدثنا محمد بن إسماعيل بن بزيع، عن علي بن النعمان، عن هارون».
وقال الشيخ (٧٨٦): «هارون بن خارجة، له كتاب، أخبرنا به جماعة عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن حميد، عن الحسن بن محمد بن سماعة، عنه».
وعده في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٢) قائلا: «هارون بن خارجة الصيرفي، مولى، كوفي، أبو الحسن، وأخوه مراد الصيرفي، وابنه الحسن».
وعده البرقي من أصحاب الصادق(عليه السلام)، قائلا: «هارون بن خارجة أخو مراد، كوفي».
روى هارون بن خارجة، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عمرو بن عثمان عمن حدثه، عنه.
كامل الزيارات: الباب (٨)، في فضل الصلاة في مسجد الكوفة، الحديث ٦.
روى عن أبي بصير، وروى عنه يحيى الحلبي.
تفسير القمي: سورة البقرة، في تفسير قوله تعالى: (إِذْ قالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ ابْعَثْ لَنا مَلِكاً نُقاتِلْ فِي سَبِيلِ اللّهِ).
وطريق الصدوق(قدس سره) إليه: أبوه- رضي الله عنه-، عن سعد بن عبد الله، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن محمد بن علي الكوفي، عن عثمان بن عيسى، عن هارون بن خارجة الكوفي.
والطريق ضعيف بمحمد بن علي الكوفي، كما أن طريق الشيخ إليه ضعيفبأبي المفضل وابن بطة.
طبقته في الحديث
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ واحدا وسبعين موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وعن أبي بصير، والربيع بن ولاد، وزيد الشحام، وشعيب، وصامت، وصدقة، ومحمد بن مسلم، والمفضل.
وروى عنه أبو إسماعيل السراج، وأبو سلمة، وأبو المغراء، وابن أبي عمير، وإسحاق بن إبراهيم، وجعفر بن بشير، وجميل، وحريز، والحسين بن عثمان، وصفوان، وصفوان بن يحيى، والقاسم بن عبد الرحمن الهاشمي، وعثمان بن عيسى، وعلي بن أبي سلمة، وعلي بن النعمان، ومحمد بن خالد- على احتمال-، ومحمد بن زياد، ومحمد بن زياد البزاز، ومحمد بن زياد بن عيسى، ومحمد بن سنان، ومحمد بن عبد الله الخزاز، ومنصور بن يونس، ويحيى بن عمران، ويحيى بن عمران الحلبي، ويحيى الحلبي، ويزيد بن إسحاق، ويونس.
ثم إنه روى الكليني بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن عثمان بن عيسى، وهارون بن خارجة، قال: سمعت عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٢، كتاب الدعاء ٢، باب دعوات موجزات لجميع الحوائج ٦٠، الحديث ٢٢.
كذا في الطبعتين الحديثتين بعد هذه الطبعة والوافي أيضا، ولكن في الطبعة القديمة: عثمان بن عيسى، عن هارون بن خارجة، والظاهر هو الصحيح.