اخترنا لكم : أنس

روى أنس، أو هيثم بن البراء، عن أبي جعفر(عليه السلام)، وروى عنه فزارة. الكافي: الجزء ٥، كتاب الجهاد ١، باب الرجل يدفع عن نفسه اللص ٣٢، الحديث ١، والجزء ٧، كتاب الديات ٤، باب قتل اللص ١٨، الحديث ٥، والتهذيب: الجزء ٦، باب قتال المحارب واللص، الحديث ٢٨٣، والجزء ١٠، باب القضاء في قتيل الزحام، الحديث ٨٢٩. أقول: الظاهر اتحاده مع أنس بن عمرو الآتي.

هشام

معجم رجال الحدیث 20 : 283
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ اثنين وخمسين موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وعن ابن أبي يعفور، وحمزة بن الطيار، وزرارة، وسليمان، وسليمان بن خالد.
وروى عنه أبو داود المسترق، وابن أبي عمير، والحسين بن المرجوس، وحماد، وسليم مولى طربال، وشهاب، ومحمد بن يحيى الخثعمي، ومنصور، ومنصور بن حازم، والنصر، والنضر بن سويد.
اختلاف الكتب:
روى الكليني بسنده، عن ابن أبي عمير، عن حماد، عن الحلبي، عن جميل وهشام، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٧، كتاب القضاء والأحكام ٦، باب أن البينة على المدعي .. ١١، الحديث ١.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن في التهذيب: الجزء ٦، باب كيفية الحكم والقضاء، الحديث ٥٥٣، حماد، عن الحلبي، وجميل وهشام، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، والظاهر هو الصحيح، لعدم ثبوت رواية الحلبي، عن جميل وهشام، وهو الموافق للوافي أيضا، وإن كان في الوسائل كما في الكافي.
روى الشيخ بسنده، عن محمد بن زياد، ومحمد بن الحسن العطار، عن هشام، عن سليمان بن خالد.
التهذيب: الجزء ٩، باب الزيادات من المواريث، الحديث ١٤٠٩.
و هنا اختلاف مع الإستبصار تقدم في محمد بن الحسن العطار، عن هشام.
روى الشيخ بسنده، عن ابن أبي عمير، عن هشام، عن سليمان بن خالد، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ١٠، باب القضاء في قتيل الزحام، الحديث ٨٢٨، والإستبصار: الجزء ٤، باب إذا أعنف أحد الزوجين على صاحبه فقتله، الحديث ١٠٥٩.
ورواها الصدوق في الفقيه: الجزء ٤، باب القود ومبلغ الدية، الحديث ٢٥٩، إلا أن فيه: ابن أبي عمير، عن هشام، عن سليمان بن خالد، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، والوافي والوسائل عن كل مثله.
روى الكليني بسنده، عن ابن أبي عمير، عن حماد، عن هشام، عن الأحول.
الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب علة كيف صار للذكر سهمان .. ١٢، الحديث ٣.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة: ابن أبي عمير، وهشام، عن الأحول، بدون وجود حماد أصلا.
ورواها أيضا الصدوق في الفقيه: الجزء ٤، باب نوادر المواريث، الحديث ٨١٦، وفيه: ابن أبي عمير، عن هشام، عن محمد بن النعمان الأحول.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث الأولاد، الحديث ٩٩٣، وفيه: ابن أبي عمير، عن حماد، وهشام، عن الأحول، وهو الموافق للوافي والوسائل نقلا عن الكافي والتهذيب، وفي الوافي نقلا عن الفقيه مثله.
وروى الشيخ بسنده، عن ابن أبي عمير، عن هشام، وحفص بن البختري، عمن ذكره، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب الجزء ١٠، باب حدود الزنا، الحديث ٣٣، والإستبصار: الجزء ٤، باب ما يحصن وما لا يحصن، الحديث ٧٧٠، إلا أن فيه: هشام، عن حفص بن البختري، والظاهر أن ما في التهذيب هو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٧، كتاب الحدود ٣، باب ما يحصنو ما لا يحصن ٣، الحديث ٣، والوافي والوسائل أيضا.
أقول: هشام هذا مشترك، والتمييز إنما بالراوي والمروي عنه.