اخترنا لكم : الحسن بن رباط

قال النجاشي: «الحسن بن رباط البجلي: كوفي، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وإخوته: إسحاق ويونس وعبد الله، له كتاب، رواية الحسن بن محبوب، أخبرنا الحسين بن عبيد الله، فيما أجازنيه، عن ابن أبي حمزة، عن ابن بطة، قال: حدثنا الصفار، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى، قال: حدثنا الحسن بن محبوب، عن الحسن بن رباط». وقال الشيخ (١٧٥): «الحسن الرباطي، له أصل، رويناه بالإسناد الأول عن ابن محبوب، عن الحسن الرباطي». وأراد بالإسناد الأول: ابن أبي جيد، عن ابن الوليد، عن الصفار، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن محبوب، عن الحسن الرباطي. وعده في رجاله من أصحاب الباقر(عليه السلام) (٢٢) ومن أصحاب الصادق(عل...

إسماعيل بن رباح [رياح]

معجم رجال الحدیث 4 : 49
T T T
كوفي، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٢٤٥) ذكره البرقي.
وطريق الصدوق إليه محمد بن علي ماجيلويه- رضي الله عنه- عن أبيه، عن أحمد بن أبي عبد الله البرقي، عن أبيه، عن محمد بن أبي عمير، عن إسماعيل بن رباح الكوفي، والطريق ضعيف بمحمد بن علي ماجيلويه.
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الفقيه: الجزء ١، باب مواقيت الصلاة، الحديث ٦٦٦.
وروى عنه ابن أبي عمير.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب وقت الصلاة في يوم الغيم ٨، الحديث ١١، والتهذيب: الجزء ٢، باب أوقات الصلاة وعلامة كل وقت منها، الحديث ١١٠، وباب تفصيل ما تقدم ذكره في الصلاة، الحديث ٥٥٠.
وروى عن أبي الحسن(عليه السلام)، وروى ابن أبي عمير، عن بعض أصحابنا، عنه.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب قطع تلبية المحرم وما عليه من العمل ٢٠٩، الحديث ٨.
ورواها الشيخ بسند آخر عن محمد بن أبي عمير، عن إسماعيل بن رباح بلا واسطة.
التهذيب: الجزء ٥، باب زيارة البيت، الحديث ٨٥٨.
والإستبصار: الجزء ٢، باب أن طواف النساء واجب في العمرة المبتولة، الحديث ٨٠١، إلا أن فيها: أحمد بن محمد بن أبي عمير، بدل محمد بن أبي عمير، وفي الوافي والوسائل عن كل مثله، فهو من غلط المطبعة.