اخترنا لكم : يعقوب بن شعيب الميثمي

روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه يونس. الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب الوقت الذي يفوت فيه المتعة ١٤٩، الحديث ٤. ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٥، باب الإحرام للحج، الحديث ٥٦٨، والإستبصار: الجزء ٢، باب الوقت الذي يلحق الإنسان فيه المتعة، الحديث ٨٦٣. أقول: هذا متحد مع ابن ميثم بن يحيى التمار المتقدم.

الهيثم بن واقد

معجم رجال الحدیث 20 : 356
T T T
قال النجاشي: «الهيثم بن واقد الجزري: روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)،له كتاب، يرويه محمد بن سنان.
أخبرنا أبو عبد الله بن شاذان، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا محمد بن أبي القاسم، قال: حدثنا أبو سمينة، قال: حدثنا محمد بن سنان عنه، بكتابه».
وعده الشيخ في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٣٧)، قائلا: «الهيثم بن واقد الجزري، مولى».
وعده البرقي أيضا من أصحاب الصادق(عليه السلام) .
روى عن عبد الملك بن مقرن، وروى عنه عبد الله بن عبد الرحمن الأصم.
كامل الزيارات: الباب (٢٧) في بكاء الملائكة على الحسين بن علي(عليه السلام)، الحديث ١٦.
روى عن علي بن الحسين العبدي، وروى عنه إسحاق بن حسان.
تفسير القمي، سورة العنكبوت، في تفسير قوله تعالى: (أَنِ اشْكُرْ لِي وَ لِوالِدَيْكَ ..).
وقال ابن داود (١٦٥٥) من القسم الأول: «الهيثم بن واقد الجزري (ق) (كش) ثقة».
(انتهى).
أقول: الهيثم بن واقد الجزري لم يتعرضه الكشي، وأما النجاشي فلم يذكر فيه التوثيق، ولعل نسخة ابن داود كانت مشتملة عليه، والله العالم.
طبقته في الحديث
وقع بعنوان الهيثم بن واقد في أسناد جملة من الروايات، تبلغ خمسة عشر موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وعن أبي يوسف البزاز، وعلي بن الحسن العبدي، وعلي بن الحسين العبدي، ومحمد بن سليمان، ومقرن.
وروى عنه إسحاق بن حسان، والحسن بن محبوب، وعبد الله بنعبد الرحمن، وعبد الله بن عبد الرحمن الأصم، ويونس.
ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن الهيثم بن واقد، عن الحسن بن عبد الله الأرجاني.
التهذيب: الجزء ٣، باب فضل المساجد والصلاة فيها، الحديث ٧٧٨.
وهنا اختلاف في المروي عنه تقدم في الحسين بن عبد الله الأرجاني.
وروى بعنوان الهيثم بن واقد الجزري، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه ابن محبوب.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب الذنوب ١١١، الحديث ٢٥.