اخترنا لكم : علي بن عبد العالي

قال الشيخ الحر في أمل الآمل (١٢٩): «الشيخ الجليل علي بن عبد العالي العاملي الكركي: أمره في الثقة والعلم والفضل، وجلالة القدر، وعظم الشأن وكثرة التحقيق، أشهر من أن يذكر، ومصنفاته كثيرة مشهورة، منها: شرح القواعد ست مجلدات إلى بحث التفويض من النكاح، والجعفرية، ورسالة الرضاع، ورسالة الخراج، ورسالة أقسام الأرضين، ورسالة صيغ العقود والإيقاعات، ورسالة سماها نفحات اللاهوت في لعن الجبت والطاغوت، وشرح الشرائع، ورسالة الجمعة، وشرح الألفية، وحاشية الإرشاد، وحاشية المختلف، ورسالة السجود على التربة، ورسالة السبحة، ورسالة الجنائز، ورسالة أحكام السلام، والنجمية، والمنصورية، ورسالة في تعريف الطهارة، وغير ذلك ر...

يحيى بن إبراهيم بن أبي البلاد

معجم رجال الحدیث 21 : 21
T T T
قال النجاشي: «يحيى بن إبراهيم بن أبي البلاد: واسم أبي البلاد يحيى مولى بني عبد الله بن عطفان، ثقة، هو وأبوه أحد القراء، كان يتحقق بأمرنا هذا، له كتاب.
أخبرنا محمد بن محمد، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن محمد، قال: حدثنا محمد بن جعفر الرزاز، قال: حدثنا يحيى بن زكريا اللؤلؤي، عن يحيى، بكتابه».
وقال الشيخ (٧٩٢): «يحيى بن إبراهيم بن أبي البلاد، له كتاب، أخبرنا به جماعة، عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن أبيه، عنه».
وعده في رجاله (تارة) في أصحاب الرضا(عليه السلام) (٥)، قائلا: «يحيى بن إبراهيم بن أبي البلاد».
و(أخرى) فيمن لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٦)، قائلا: «يحيى بن إبراهيم، روى عنه البرقي».
وعده البرقي من أصحاب الرضا(عليه السلام) ثم إن في عد الشيخ الرجل من أصحاب الرضا(عليه السلام) وفيمن لم يرو عنهم(عليهم السلام) تهافتا، وقدتقدم نظيره غير مرة.
وكيف كان، فطريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل، وابن بطة.
روى عن أبيه، وروى عنه أحمد بن أبي عبد الله.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب الإنصاف والعدل ٦٦، الحديث ١٠، والجزء ٤، كتاب الزكاة ١، باب سقي الماء ٤١، الحديث ٥، والجزء ٦، كتاب الزي والتجمل ٨، باب القلانس ١٦، الحديث ٤.
وروى عنه أحمد بن محمد بن خالد.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الدعاء ٢، باب الأوقات والحالات التي ترجى فيها الإجابة ١٣، الحديث ١، وكتاب فضل القرآن ٣، باب في كم يقرأ القرآن ويختم ١٠، الحديث ٤ من الجزء، والجزء ٦، كتاب الأطعمة ٦، باب المثلثة والإحساء ٧٠، الحديث ١، وباب ألبان البقر ٨٥، الحديث ٢ من الكتاب.
وروى عنه سلمة بن الخطاب.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب وقت الصلاة في يوم الغيم ٨، الحديث ٦.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٢، باب تفصيل ما تقدم ذكره في الصلاة، الحديث ٥٤٧، والإستبصار: الجزء ١، باب من صلى في غير الوقت، الحديث ٨٦٨، إلا أن فيه: يحيى بن إبراهيم بن أبي البلاد، عن أبي بصير بلا واسطة أبيه، والصحيح ما في الكافي والتهذيب، الموافق للوافي والوسائل.
وروى عن عاصم بن حميد، وروى عنه أحمد بن أبي عبد الله.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب الرضا بالقضاء ٣١، الحديث ٣.
أقول: الظاهر اتحاده مع من بعده.