اخترنا لكم : عبد الله بن يحيى المنقري

روى عن موسى بن أيوب الغافقي، وروى عنه يوسف بن الحارث. التهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها من الزيادات، الحديث ١٢٧٣.

يحيى بن أحمد بن محمد

معجم رجال الحدیث 21 : 34
T T T
قال النجاشي: «يحيى بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن الحسن بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب(عليه السلام) أبو محمد: كان فقيها، عالما، متكلما، سكن نيشابور، صنف كتبا، منها: كتاب الأصول، كتاب الإمامة، كتاب الفرائض، كتاب الإيضاح في المسح على الخفين».
أقول: هكذا في نسخ النجاشي، ولكن العلامة قال في القسم الأول من رجاله (٩) من الباب (١) من حرف الياء: «يحيى بن محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن الحسن بن علي بن أبي طالب(عليه السلام) أبو محمد: كان فقيها، عالما، متكلما، يسكن نيسابور».
وقال ابن داود (١٦٨٢) من القسم الأول: «يحيى بن محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن الحسن بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (لم) (كش): كان فقيها، عالما، متكلما، يسكن نيشابور».
وكلمة (كش) في كلام ابن داود محرف (جش) جزما، فمقتضى ذلك أن نسخة النجاشي التي كانت عند العلامة، وابن داود: يحيى بن محمد بن أحمد، والله العالم بالصواب.
ثم إن النجاشي عنون يحيى المكنى أبا محمد على ما يأتي، وظاهر ذلك أنه شخص آخر غير هذا، ولكن التأمل في الترجمتين يعطي اتحادهما، ويؤكد ذلك أن الشيخ لم يترجم غير يحيى العلوي على ما يأتي.