اخترنا لكم : نعيم بن إبراهيم

وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات، تبلغ واحدا وعشرين موردا. فقد روى عن أبي سيار، وعباد البصري، وعباد بن كثير، وعباد بن كثير البصري، وعبد الله بن سنان، وغياث، ومسمع، ومسمع أبي سيار، ومسمع بن عبد الملك. وروى عنه ابن محبوب، والحسن بن محبوب. ثم إنه روى الكليني بسنده، عن ابن محبوب، عن نعيم بن إبراهيم، عن عباد البصري، عن جعفر بن محمد(عليه السلام) . الكافي: الجزء ٧، كتاب الحدود ٣، باب حد القاذف ٢٦، الحديث ١٤. كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة: ابن محبوب، عن نعيم، عن إبراهيم بن عباد البصري، وفي الوسائل: ابن محبوب، عن نعيم بن إبراهيم بن عباد البصري، والظاهر صحة ما في ه...

يحيى بن حبيب الزيات

معجم رجال الحدیث 21 : 43
T T T
روى محمد بن يعقوب، عن علي بن محمد، عن سهل بن زياد، عن محمد بن الوليد، عن يحيى بن حبيب الزيات، قال: أخبرني من كان عند أبي الحسن الرضا(عليه السلام) جالسا، فلما نهضوا قال لهم: القوا أبا جعفر(عليه السلام) فسلموا عليه وأحدثوا به عهدا، فلما نهض القوم التفت إلي فقال: يرحم الله المفضل إنه كان ليقنع بدون هذا.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب الإشارة والنص على أبي جعفر الثاني(عليه السلام) ٧٣، الحديث ١.
و عده ابن شهرآشوب من ثقات من روى النص عن الرضا(عليه السلام) على ابنه الجواد(عليه السلام) المناقب: الجزء ٤، باب إمامة أبي جعفر محمد الجواد(عليه السلام)،في (فصل في المقدمات).