اخترنا لكم : الحسين بن المختار

الحسين القلانسي. قال النجاشي: «الحسين بن المختار أبو عبد الله القلانسي: كوفي، مولى أحمس من بجيلة، وأخوه الحسن يكنى أبا محمد، ذكرا في من روى عن أبي عبد الله(عليه السلام) وأبي الحسن(عليه السلام)، له كتاب يرويه عنه حماد بن عيسى وغيره، أخبرنا علي بن أحمد بن محمد بن أبي جيد، قال: حدثنا محمد بن الحسن، عن محمد بن الحسن الصفار، عن علي بن السندي، عن حماد». وقال الشيخ (٢٠٦): «الحسين بن المختار القلانسي، له كتاب أخبرنا به عدة من أصحابنا، عن محمد بن علي بن الحسين، عن أبيه، عن سعد بن عبد الله، والحميري، ومحمد بن يحيى، وأحمد بن إدريس، عن محمد بن الحسين، وأحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن حماد، عن الحس...

إسماعيل بن سعد الأحوص الأشعري

معجم رجال الحدیث 4 : 54
T T T
إسماعيل بن سعد.
إسماعيل بن سعد الأحوص القمي.
ثقة، من أصحاب الرضا(عليه السلام)، رجال الشيخ (١٢).
وعده البرقي من أصحاب الكاظم(عليه السلام) .
طبقته في الحديث
وقع بعنوان إسماعيل بن سعد الأشعري في أسناد جملة من الروايات، تبلغ عشرين موردا، فقد روى عن أبي الحسن الرضا(عليه السلام)، وروى عنه أحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن عيسى.
ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد، عن إسماعيل بن سعد الأشعري، عن الرضا(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٣، باب صلاة العيدين، الحديث ٢٨٥.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الإستبصار: الجزء ١، باب كيفية التكبير في صلاة العيدين، الحديث ١٧٤١، إسماعيل بن سعدان الأشعري، والظاهر صحة ما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل أيضا.
وروى بعنوان إسماعيل بن سعد الأحوص القمي، عن الرضا(عليه السلام)، وروى عنه يونس بن عبد الرحمن التهذيب: الجزء ٢، باب المسنون من الصلوات، الحديث ١، والإستبصار: الجزء ١، باب المسنون من الصلاة في اليوم والليلة، الحديث ٧٧١، إلا أن فيها: إسماعيل بن سعد الأشعري القمي.
وروى بعنوان إسماعيل بن سعد بن الأحوص، عن أبي الحسن الرضاع، وروى عنه محمد بن خالد.
التهذيب: الجزء ٢، باب ما يجوز الصلاة فيه من اللباس والمكان، الحديث ٨٠١.
أقول: وتقدم عن الكافي بعنوان إسماعيل بن سعد الأحوص وهو الموجود في الوافي وفي الوسائل نقلا عنهما في مورد كالكافي، وفي مورد آخر كالتهذيب.