اخترنا لكم : الحسين بن أحمد بن إدريس

روى عنه محمد بن علي بن الحسين بن بابويه. رجال الشيخ في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٤٨). أقول: من الظاهر اتحاده مع ما بعده، فذكره ثانيا من الشيخ تكرار. وهو من مشايخ الصدوق(قدس سره) ترضى عليه في موارد كثيرة. روى عن أبيه. الفقيه، المشيخة: في طريقه إلى عمر بن حنظلة، وإلى زكريابن مالك الجعفي، وإلى داود الرقي، وإلى بشار بن يسار، وإلى محمد بن علي بن محبوب، وإلى عبد الله بن القاسم، وإلى محمد بن الحسان، وإلى عطاء بن السائب، وإلى عبد الله بن الحكم، وإلى إسماعيل بن أبي فديك. وروى عنه محمد بن أحمد بن داود. التهذيب: الجزء ٦، باب فضل زيارته (أبي الحسن موسى)(عليه السلام)، الحديث ١٦٠.

إسماعيل بن سعد الأحوص الأشعري

معجم رجال الحدیث 4 : 54
T T T
إسماعيل بن سعد.
إسماعيل بن سعد الأحوص القمي.
ثقة، من أصحاب الرضا(عليه السلام)، رجال الشيخ (١٢).
وعده البرقي من أصحاب الكاظم(عليه السلام) .
طبقته في الحديث
وقع بعنوان إسماعيل بن سعد الأشعري في أسناد جملة من الروايات، تبلغ عشرين موردا، فقد روى عن أبي الحسن الرضا(عليه السلام)، وروى عنه أحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن عيسى.
ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد، عن إسماعيل بن سعد الأشعري، عن الرضا(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٣، باب صلاة العيدين، الحديث ٢٨٥.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الإستبصار: الجزء ١، باب كيفية التكبير في صلاة العيدين، الحديث ١٧٤١، إسماعيل بن سعدان الأشعري، والظاهر صحة ما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل أيضا.
وروى بعنوان إسماعيل بن سعد الأحوص القمي، عن الرضا(عليه السلام)، وروى عنه يونس بن عبد الرحمن التهذيب: الجزء ٢، باب المسنون من الصلوات، الحديث ١، والإستبصار: الجزء ١، باب المسنون من الصلاة في اليوم والليلة، الحديث ٧٧١، إلا أن فيها: إسماعيل بن سعد الأشعري القمي.
وروى بعنوان إسماعيل بن سعد بن الأحوص، عن أبي الحسن الرضاع، وروى عنه محمد بن خالد.
التهذيب: الجزء ٢، باب ما يجوز الصلاة فيه من اللباس والمكان، الحديث ٨٠١.
أقول: وتقدم عن الكافي بعنوان إسماعيل بن سعد الأحوص وهو الموجود في الوافي وفي الوسائل نقلا عنهما في مورد كالكافي، وفي مورد آخر كالتهذيب.