اخترنا لكم : مصعب بن يزيد الأنصاري

قال النجاشي: «مصعب بن يزيد الأنصاري: قال أبو العباس: ليس بذاك، له كتاب، أخبرناه محمد بن جعفر، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد، قال: حدثنا محمد بن أحمد القلانسي، قال: حدثنا علي بن الحسن الطويل، عن مصعب بن يزيد بكتابه». قال العلامة (١٣) من الباب (١٨) من حرف الميم، من القسم الثاني: «مصعب بن يزيد الأنصاري، قال أبو العباس: ليس بذاك، وقال أبو جعفر ابن بابويه: إنه عامل أمير المؤمنين ع». أقول: قد اشتبه الأمر على العلامة- قدس الله سره-، فتخيل أن من ترجمه النجاشي، وحكى عن أبي العباس أنه ليس بذاك، هو الذي ذكره الصدوق(قدس سره)، وأنه عامل أمير المؤمنين(عليه السلام)، مع أن من المقطوع أنهما رجلان، فإن من ...

يحيى بن زكريا بن شيبان

معجم رجال الحدیث 21 : 52
T T T
قال النجاشي: «يحيى بن زكريا بن شيبان أبو عبد الله الكندي العلاف:الشيخ الثقة الصدوق، لا يطعن عليه، روى أبوه الحديث عن الحسين بن أبي العلاء، ومحمد بن حمران، وكليب بن معاوية، وصفوان بن يحيى، وروى عنه ابنه يحيى، له كتب، منها: كتاب الفضائل.
أخبرنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد، قال: حدثنا يحيى بن زكريا بن شيبان».
وعد الصدوق(قدس سره) في روايته عن محمد بن عبد الله الكوفي، أبا عبد الله الكندي من غير الوكلاء، ممن وقف على معجزات صاحب الزمان(عليه السلام) ورآه.
والظاهر أنه يحيى بن زكريا بن شيبان.
كمال الدين: الجزء ٢، الباب ٤٣، في ذكر من شاهد القائم(عليه السلام) ورآه وكلمه، الحديث ١٦.
بقي هنا شيء: وهو أن ابن داود قال: يحيى بن زكريا بن شيبان أبو عبد الله الكندي العلاف: الشيخ الثقة الصدوق (ضا) (جخ) .. (إلى آخر ما ذكره) (١٦٧٠) من القسم الأول.
أقول: لم يتعرض الشيخ في رجاله لذكر الرجل، لا في أصحاب الرضا(عليه السلام)، ولا في غيرهم، على أنه يبعد كونه من أصحاب الرضا(عليه السلام)، أن راوي كتابه ابن عقدة المتوفى سنة (٣٣٣)، ويبعد روايته عن أصحاب الرضا(عليه السلام) روى عن يزيد بن إسحاق شعر، وروى عنه محمد بن جعفر.
التهذيب: الجزء ٤، باب علامة أول شهر رمضان وآخره، الحديث ٤٧٠.