اخترنا لكم : جد الحسين بن ضمرة

روى الشيخ بسنده، عن إسماعيل بن أبي إدريس، عن الحسين بن ضمرة، عن أبيه، عن جده، قال: قال أمير المؤمنين(عليه السلام) التهذيب: الجزء ٦، باب من الزيادات في القضايا والأحكام، الحديث ٧٩٦. ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٧، كتاب القضاء والأحكام ٦، باب النوادر ١٩، الحديث ٢٠، إلا أن فيه: الحسين بن ضمرة بن أبي ضمرة، عن أبيه، عن جده، وهو الموافق للوافي، وفي الوسائل نقل في موردين هكذا: ضمرة بن أبي ضمرة، عن أبيه، عن جده.

يحيى بن عباد المكي

معجم رجال الحدیث 21 : 63
T T T
يحيى بن عبادة المكي.
عده البرقي من أصحاب الصادق(عليه السلام) وقال الصدوق(قدس سره) في المشيخة: «و ما كان فيه عن يحيى بن عباد المكي، فقد رويته، عن محمد بن موسى بن المتوكل رضي الله عنه، عن محمد بن أبي عبد الله الأسدي الكوفي، عن موسى بن عمران النخعي، عن عمه الحسين بن يزيد، عنه».
روى محمد بن يعقوب بإسناده، عن حنان بن سدير، عن يحيى بن عباد المكي، قال: قال لي سفيان الثوري: إني أرى لك من أبي عبد الله(عليه السلام)، منزلة، فسله عن رجل زنى وهو مريض، إن أقيم عليه الحد مات، ما تقول فيه .. (الحديث).
الكافي: الجزء ٧، كتاب الحدود ٥، باب الرجل يجب عليه الحد وهو مريض ٤٩، الحديث ١.
و رواها الشيخ بإسناده، عن حنان بن سدير، عن عباد المكي، مثله.
التهذيب: الجزء ١٠، باب حدود الزنا، الحديث ١٠٨.
وروى الصدوق بإسناده، عن حنان بن سدير، عن عباد المكي، مثله.
الفقيه: الجزء ٤، باب ما يجب فيه التعزير والحد ..، الحديث ٤١، ولا شك في وقوع التحريف، إما في نسخة الكافي، وإما في نسختي التهذيب والفقيه، كما لا شك في اتحاد يحيى بن عباد المكي مع يحيى بن عبادة المكي، وفي الوافي كالكافي، وفي الوسائل عن كل مثله.
وكيف كان، فطريق الصدوق(قدس سره) إليه صحيح على الأظهر.
أقول: يحتمل اتحاده مع من بعده.