اخترنا لكم : هاشم أبو سعيد المكاري

روى الكليني بسنده، عن يونس، عن هاشم أبي سعيد المكاري، عن أبي بصير. الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب صلاة التي تصلى في كل وقت ١٠، الحديث ١. كذا في الطبعة القديمة والمرآة على نسخة، وفي نسخة أخرى منهما: هشام بدل هاشم. ورواها الشيخ- ره- في التهذيب: الجزء ٢، باب تفصيل ما تقدم ذكره في الصلاة، الحديث ٦٨٢، وفيه: هاشم بن أبي سعيد المكاري، والصحيح ما في الكافي الموافق للوافي، فإن أبا سعيد كنية لهاشم، أو هشام، وإن كان الوسائل موافقا للتهذيب.

يحيى بن عليم

معجم رجال الحدیث 21 : 74
T T T
قال النجاشي: «يحيى بن عليم الكلبي العليمي: ثقة، عين، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، له كتاب الزهد، أخبرنا محمد بن عثمان، قال: حدثنا جعفر بن محمد، قال: حدثنا عبيد الله بن أحمد بن نهيك، قال: حدثنا ابن أبي عمير عنه، بكتابه».
و قال الشيخ (٧٩١): «يحيى بن محمد بن عليم، له كتاب، أخبرنا به جماعة، عن أبي المفضل، عن حميد، عن عبيد الله بن أحمد بن نهيك، عنه».
وقال ابن الغضائري: «يحيى بن محمد بن عليم الحلبي، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، ضعيف».
أقول: مر غير مرة أن نسبة الكتاب إلى ابن الغضائري غير ثابتة، فيبقى توثيق النجاشي بلا معارض.
وطريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل.
بقي هنا شيء: وهو أن ما في الفهرست يخالف ما في النجاشي من وجهين: الأول: أن عليما هو جد يحيى على ما ذكره الشيخ، ووالده على ما ذكره النجاشي.
الثاني: أن راوي كتابه هو ابن نهيك بواسطة ابن أبي عمير، على ما ذكره النجاشي، وبلا واسطة على ما ذكره الشيخ.
وكيف كان، ولا توجد رواية لا عن يحيى بن محمد بن عليم، ولا عن يحيى بن عليم.