اخترنا لكم : أحمد بن أبي بشر

أحمد بن أبي بشر السراج. روى: عن بكر بن كرب الصيرفي، وروى عنه صالح بن سعيد. الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب فيه ذكر الصحيفة والجفر والجامعة ٤٠، الحديث ٦. وروى: عن حماد بن أبي طلحة، وروى عنه الحسن بن محمد بن سماعة. التهذيب: الجزء ٢، باب المواقيت، الحديث ٩٩٨، والإستبصار: الجزء ١، باب أول وقت الظهر والعصر، الحديث ٩١٩. وروى: عنه معاوية بن ميسرة، وروى عنه الحسن بن محمد. التهذيب: الجزء ٢، باب المواقيت، الحديث ١٠٠٢. ورواها في الإستبصار: الجزء ١، باب أول وقت الظهر والعصر، الحديث ٩٢٣، وفيه: الحسين بن محمد بدل الحسن بن محمد، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل. وروى عنه: الحس...

يحيى بن عليم

معجم رجال الحدیث 21 : 74
T T T
قال النجاشي: «يحيى بن عليم الكلبي العليمي: ثقة، عين، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، له كتاب الزهد، أخبرنا محمد بن عثمان، قال: حدثنا جعفر بن محمد، قال: حدثنا عبيد الله بن أحمد بن نهيك، قال: حدثنا ابن أبي عمير عنه، بكتابه».
و قال الشيخ (٧٩١): «يحيى بن محمد بن عليم، له كتاب، أخبرنا به جماعة، عن أبي المفضل، عن حميد، عن عبيد الله بن أحمد بن نهيك، عنه».
وقال ابن الغضائري: «يحيى بن محمد بن عليم الحلبي، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، ضعيف».
أقول: مر غير مرة أن نسبة الكتاب إلى ابن الغضائري غير ثابتة، فيبقى توثيق النجاشي بلا معارض.
وطريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل.
بقي هنا شيء: وهو أن ما في الفهرست يخالف ما في النجاشي من وجهين: الأول: أن عليما هو جد يحيى على ما ذكره الشيخ، ووالده على ما ذكره النجاشي.
الثاني: أن راوي كتابه هو ابن نهيك بواسطة ابن أبي عمير، على ما ذكره النجاشي، وبلا واسطة على ما ذكره الشيخ.
وكيف كان، ولا توجد رواية لا عن يحيى بن محمد بن عليم، ولا عن يحيى بن عليم.