اخترنا لكم : درست بن أبي منصور

قال النجاشي: «درست بن أبي منصور محمد الواسطي: روى عن أبيعبد الله(عليه السلام)، وأبي الحسن (عليه السلام) ومعنى درست أي: صحيح- له كتاب يرويه جماعة، منهم (أبو القاسم) سعد بن محمد الطاطري عم علي بن الحسن الطاطري، ومنهم محمد بن أبي عمير، أخبرنا الحسين بن عبيد الله، قال: حدثنا أحمد بن جعفر، قال: حدثنا حميد بن زياد، قال: حدثنا محمد بن غالب الصيرفي، قال: حدثنا علي بن الحسن الطاطري، قال: حدثنا عمي سعد بن محمد أبو القاسم، قال: حدثنا درست بكتابه. وأخبرنا محمد بن عثمان، قال: حدثنا جعفر بن محمد، قال: حدثنا عبيد الله بن أحمد بن نهيك، قال: حدثنا محمد بن أبي عمير، عن درست بكتابه». وقال الشيخ (٢٩٠): «درست ...

يحيى بن عليم

معجم رجال الحدیث 21 : 74
T T T
قال النجاشي: «يحيى بن عليم الكلبي العليمي: ثقة، عين، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، له كتاب الزهد، أخبرنا محمد بن عثمان، قال: حدثنا جعفر بن محمد، قال: حدثنا عبيد الله بن أحمد بن نهيك، قال: حدثنا ابن أبي عمير عنه، بكتابه».
و قال الشيخ (٧٩١): «يحيى بن محمد بن عليم، له كتاب، أخبرنا به جماعة، عن أبي المفضل، عن حميد، عن عبيد الله بن أحمد بن نهيك، عنه».
وقال ابن الغضائري: «يحيى بن محمد بن عليم الحلبي، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، ضعيف».
أقول: مر غير مرة أن نسبة الكتاب إلى ابن الغضائري غير ثابتة، فيبقى توثيق النجاشي بلا معارض.
وطريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل.
بقي هنا شيء: وهو أن ما في الفهرست يخالف ما في النجاشي من وجهين: الأول: أن عليما هو جد يحيى على ما ذكره الشيخ، ووالده على ما ذكره النجاشي.
الثاني: أن راوي كتابه هو ابن نهيك بواسطة ابن أبي عمير، على ما ذكره النجاشي، وبلا واسطة على ما ذكره الشيخ.
وكيف كان، ولا توجد رواية لا عن يحيى بن محمد بن عليم، ولا عن يحيى بن عليم.