اخترنا لكم : أيوب بن نوح

قال النجاشي: «أيوب بن نوح بن دراج النخعي أبو الحسين، كان وكيلالأبي الحسن(عليه السلام)، وأبي محمد(عليه السلام)، عظيم المنزلة عندهما مأمونا، وكان شديد الورع، كثير العبادة، ثقة في رواياته، وأبوه نوح بن دراج كان قاضيا بالكوفة، وكان صحيح الاعتقاد، وأخوه جميل بن دراج، أخبرنا أحمد بن محمد بن هارون، قال: حدثنا أحمد بن محمد، قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن غالب، قال: حدثنا الطاطري، قال: قال محمد بن سكين: نوح بن دراج دعاني إلى هذا الأمر. روى أيوب عن جماعة من أصحاب أبي عبد الله(عليه السلام)، ولم يرو عن أبيه ولا عن عمه شيئا، له كتاب نوادر، أخبرنا محمد بن محمد، عن الحسن بن حمزة، قال: حدثنا محمد بن جعفر بن...

يحيى بن عمران بن علي

معجم رجال الحدیث 21 : 78
T T T
يحيى الحلبي.
قال النجاشي: «يحيى بن عمران بن علي بن أبي شعبة الحلبي: روى عن أبي عبد الله(عليه السلام) وأبي الحسن(عليه السلام)، ثقة ثقة، صحيح الحديث، له كتاب يرويه جماعة، قرأت على أبي العباس أحمد بن علي، أخبركم الحسن بن حمزة، عن علي بن إبراهيم بن هاشم، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا ابن أبي عمير، عن يحيى بن عمران بكتابه، وهذا الكتاب يرويه عدة كثيرة من أصحابنا».
وقال الشيخ (٧٨٩): «يحيى بن عمران الحلبي، له كتاب، أخبرنا به جماعة، عن أبي جعفر ابن بابويه، عن أبيه، عن سعد، والحميري، عن أحمد بن محمد، وأخبرنا به ابن أبي جيد القمي، عن ابن الوليد، عن الصفار، عن أحمد بن محمد، عن أبي عبد الله محمد بن خالد البرقي، والحسين بن سعيد، جميعا، عن النضر بن سويد، عن يحيى الحلبي».
وعده في رجاله (تارة): من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٤٠)، و(أخرى): في أصحاب الكاظم(عليه السلام) (١٠)، قائلا: «يحيى بن عمران بن [علاء علي، كوفي، كانت تجارتهم إلى حلب، فقيل: الحلبي، له كتاب».
روى عن الحسين بن أبي العلاء، وروى عنه النضر بن سويد.
كامل الزيارات: الباب (٢٣)، في قول أمير المؤمنين(عليه السلام) في قتل الحسين(عليه السلام)، الحديث (١٠).
و طريق الشيخ إليه صحيح.
روى بعنوان يحيى بن عمران (بن علي) الحلبي، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه النضر بن سويد.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب بدء الأذان والإقامة ١٨، الحديث ٢٣.
طبقته في الحديث
وقع بعنوان يحيى بن عمران الحلبي في أسناد جملة من الروايات، تبلغ أربعة وعشرين موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وعن أبي خالد القماط، وأيوب بن الحر، وأيوب بن عطية الحذاء، وبشير، والحسين بن أبي العلاء، وذريح، وعبد الحميد الطائي، وعبد الأعلى مولى آل سام، وعبد الله بن مسكان، ومحمد بن مروان، ومعلى أبي عثمان، ومعلى بن عثمان، وهارون بن خارجة.
وروى عنه ابن أبي عمير، والنضر بن سويد.
ثم إنه روى الكليني بسنده، عن النضر بن سويد، عن يحيى بن عمران الحلبي، عن عبد الله بن الحسن.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب في أن الإيمان مبثوث لجوارح البدن كلها ١٨، الحديث ٢.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمعربة والمرآة والوافي: عبيد الله بن الحسن، بدل عبد الله بن الحسن.
أقول: وتأتي له روايات بعنوان يحيى الحلبي أيضا.