اخترنا لكم : الحسين بن مصعب

قال الشيخ (٢٣٠): «الحسين بن مصعب، له كتاب أخبرنا به عدة منأصحابنا، عن التلعكبري، عن أحمد بن محمد بن سعيد، عن أحمد بن عمر بن كيسبة، عن الطاطري، عن محمد بن زياد، عنه». وعده في رجاله من أصحاب الباقر(عليه السلام) (٢٦) ومن أصحاب الصادق(عليه السلام) (تارة) بإضافة الهمداني (٣٢٢) و(أخرى) بإضافة الهمداني الكوفي (٨٦). و(ثالثة) بإضافة ابن مسلم البجلي الكوفي (٧٠). وقال البرقي عند عده في أصحاب الصادق(عليه السلام) : الحسين بن مصعب الهمداني كوفي. أقول: الحسين بن مصعب الذي روى ابن أبي عمير كتابه، مغاير لمن كان من أصحاب الباقر(عليه السلام)، المتوفى سنة ١١٤، فهو إما الهمداني الكوفي المتكرر ذكره في رجال ا...

يحيى بن هاشم

معجم رجال الحدیث 21 : 100
T T T
قال النجاشي: «يحيى بن هاشم: كوفي، قليل الحديث، ثقة، له كتاب، أخبرنا الحسين بن عبيد الله، قال: حدثنا أحمد بن جعفر، قال: حدثنا حميد بن زياد، قال: حدثنا إبراهيم بن سليمان، عنه، به».
وقال الشيخ (٨٠٠): «يحيى بن هاشم، له كتاب، رويناه بهذا الإسناد، عن حميد، عن إبراهيم بن سليمان، عنه».
وأراد بهذا الإسناد: جماعة، عن أبي المفضل، عن حميد.
والطريق ضعيف بأبي المفضل.
روى عن أبي هارون العبدي، وروى عنه عبد الله بن أبي خلف.
التهذيب: الجزء ٤، باب حكم المسافر والمريض في الصيام، الحديث ٦٥٩، والإستبصار: الجزء ١، باب مقدار المسافة التي يجب فيها التقصير، الحديث ٨٠٣، كذا في الطبعة القديمة من التهذيب والوسائل أيضا، ولكن في النسخة المخطوطة: يحيى بن أبي هاشم، وفي الوافي: يحيى بن هاشم، عن أبي هاشم، عن أبي هارون العبدي.