اخترنا لكم : سليمان الجعفري

سليمان بن جعفر الجعفري. وقع بهذا العنوان في أسناد ست وثلاثين رواية. فقد روى عن أبي الحسن(عليه السلام) وأبي الحسن موسى(عليه السلام) وأبي الحسن الرضا(عليه السلام)، وعن عبد الله بن بكير. و روى عنه أبو أيوب المديني، وأبو عبد الله الجاموراني، وأبو همام، وأحمد عن أبيه، وأحمد بن أبي عبد الله عن أبيه، وأحمد بن بكر، وإسماعيل بن مهران، والحسن، والحسين بن سعيد، وصالح، وعبد الله بن محمد الحجال، وعلي بن أحمد بن أشيم، وعلي بن أسباط، وعلي بن حسان، وعلي بن الحكم، وعلي بن سعيد، ومحمد بن الحسن بن عبيد الله، ومحمد بن خالد، وموسى بن الحسن. روى الكليني، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن بكر، عن سليمان الجعفري، عن...

يزيد أبو خالد القماط

معجم رجال الحدیث 21 : 111
T T T
قال النجاشي: «يزيد أبو خالد القماط، مولى بني عجل بن لجيم: كوفي، ثقة، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، له كتاب يرويه جماعة.
أخبرنا أبو عبد الله بن شاذان، قال: حدثنا أبو الحسن علي بن حاتم، عن محمد بن أحمد بن ثابت، قال: حدثنا محمد بن بكر بن جناح، عن صفوان، عنه، به».
وعده البرقي من أصحاب الصادق(عليه السلام)، قائلا: «يزيد أبو خالد القماط، كوفي».
وتقدم عن الشيخ في كنكر أن أبا خالد القماط، له كتاب.
أقول: تقدمت له مناظرة مع زيدي في ترجمة خالد بن يزيد، فظهر عليه، وأعجب الصادق(عليه السلام) مناظرته.
وقال ابن شهرآشوب: أبو خالد القماط، واسمه يزيد بن ثعلبة بن ميمون، من خواص أصحابه (الصادق)(عليه السلام) المناقب: الجزء ٤، في باب إمامة أبي عبد الله الصادق(عليه السلام)، فصل في تواريخه وأحواله.
أقول: لو صح أن والد أبي خالد القماط هو ثعلبة بن ميمون، فهو غيرثعلبة بن ميمون المتقدم الذي هو من أصحاب الصادق(عليه السلام) والكاظم(عليه السلام)