اخترنا لكم : يحيى بن محمد بن سديد

الرازي [سيبويه الرازي، روى عن بكر بن صالح، وروى عنه حمدويه بن نصير، ذكره الكشي في ترجمة علي بن يقطين (٣٠٤).

يزيد أبو خالد الكناسي

معجم رجال الحدیث 21 : 112
T T T
عده الشيخ في رجاله (تارة) من أصحاب الباقر(عليه السلام) (٧)، قائلا: «يزيد، يكنى أبا خالد الكناسي».
و(أخرى): في أصحاب الصادق(عليه السلام) (٥٠)، قائلا: «يزيد أبو خالد الكناسي».
وعده البرقي من أصحاب الباقر(عليه السلام)، قائلا: «يزيد أبو خالد الكناسي»، وفي أصحاب الصادق(عليه السلام)، مقتصرا بقوله: «أبو خالد الكناسي».
يزيد الكناسي، روى عن أبي جعفر(عليه السلام)، وروى عنه هشام بن سالم.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب حالات الأئمة(عليهم السلام) في السن ٩١ الحديث ١.
وروى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه هشام بن سالم.
الكافي: الجزء ٥، باب الرجل يفجر بالمرأة فيتزوج أمها أو ابنتها (٧٤)، الحديث ٩.
علق المجلسي في مرآة العقول على الرواية الأولى، وقال: حسن كالصحيح، وعلق على الثانية فقال: صحيح، وذكر في رجاله أنه ممدوح.
أقول: الحكم بصحة الرواية مبني على اتحاد يزيد الكناسي مع يزيد أبي خالد القماط، إذ لم يرد التوثيق في يزيد الكناسي بعنوانه، وإنما ورد في يزيد أبي خالد القماط وهذا أمر غير بعيد، وذلك فإن النجاشي ذكر أن يزيد أبا خالد القماط، له كتاب، ومع ذلك فلم يذكر الشيخ في رجاله إلا يزيد أبا خالد الكناسي، فلو لم يكن الكناسي متحدا مع القماط لم يكن لترك ذكره وجه.
ويؤيد الاتحاد أيضا أن يزيد أبا خالد القماط، كوفي، على ما صرح بهالنجاشي، والكناسة محلة من محلات الكوفة، فيزيد أبو خالد: قماط، كوفي، كناسي.
هذا ولكن ذكر البرقي أبا خالد الكناسي ويزيد أبا خالد القماط، كلا من العنوانين في أصحاب الصادق(عليه السلام)، يشعر بالتعدد، والله العالم.