اخترنا لكم : يحيى بن أحمد بن سعيد

قال ابن داود (١٦٦٠) من القسم الأول: «يحيى بن أحمد بن سعيد: شيخنا الإمام، العلامة الورع القدوة، وكان جامعا لفنون العلوم الأدبية، والفقهية والأصولية، وكان أورع الفضلاء وأزهدهم، له تصانيف جامعة للفوائد، منها: كتاب الجامع للشرائع في الفقه، وكتاب المدخل في أصول الفقه، وغير ذلك، مات في ذي الحجة سنة (٢٩٠) (قدس الله روحه) ». وقال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين (١٠٧٠): «الشيخ أبو زكريا يحيى بن سعيد، وهو ابن أحمد بن يحيى بن الحسن بن سعيد الهذلي، من فضلاء عصره، يروي عنه السيد عبد الكريم بن أحمد بن طاوس كتاب معالم العلماء لابن شهرآشوب وغيره، كما رأيته بخط ابن طاوس، ويروي عنه العلامة، له كتابجامع الشرائع،...

يزيد شعر

معجم رجال الحدیث 21 : 130
T T T
روى عن هارون بن حمزة، وروى عنه محمد بن الحسين.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب أن الأئمة قد أوتوا العلم ٢٣، الحديث ٤، وباب الأمور التي توجب حجة الإمام(عليه السلام) ٦٢، من الكتاب المذكور، الحديث ٢.
ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن محمد بن الحسين، عن يزيد شعر، عن أبيعبد الله(عليه السلام) التهذيب: الجزء ٨، باب التدبير، الحديث ٩٥١، والإستبصار: الجزء ٤، باب جواز بيع المدبر، الحديث ١٠٦، إلا أن فيه: يزيد شعر، رفعه عن أبي عبد الله(عليه السلام)، والوافي والوسائل كما في التهذيب.
أقول: هو يزيد بن إسحاق شعر المتقدم.