اخترنا لكم : عبد الله بن العلاء

قال النجاشي: «عبد الله بن العلاء المذاري أبو محمد: ثقة، من وجوه أصحابنا، يقال إن له كتاب الوصايا، ويقال إنه لمحمد بن عيسى بن عبيد، وهورواه عنه، وله كتاب النوادر كبير. أخبرنا أبو الحسن بن الجندي، قال: حدثنا ابن همام، قال: حدثنا عبد الله بن العلاء». كذا في جميع نسخ النجاشي هنا، وفي ترجمة أحمد بن محمد بن الربيع، وفي ترجمة عبد الله بن القاسم الحضرمي، ولكن العلامة في الخلاصة: (٤٣) من الباب (٢) من حرف العين، من القسم الأول، قال: «عبد الله بن أبي العلاء المذاري أبو محمد ثقة، من وجوه أصحابنا». وعن إيضاحه أنه ضبطه عبد الله بن العلاء. وأما ابن داود فعنونه مرتين، وقال في الموضع الأول مثل ما قاله ...

يزيد الصائغ

معجم رجال الحدیث 21 : 131
T T T
عده البرقي من أصحاب الباقر(عليه السلام) وتقدم عن الفضل بن شاذان في ترجمة (محمد بن علي بن إبراهيم بن موسى أبو جعفر القرشي): أنه من الكذابين المشهورين.
روى عن أبي جعفر(عليه السلام)، وروى عنه المثنى.
الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب أن النساء لا يرثن من العقار شيئا ٢٩، الحديث ١٠.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث الأزواج، الحديث ١٠٦٩، والإستبصار: الجزء ٤، باب أن المرأة لا ترث من العقار والدور، الحديث ٥٧٥.
وروى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه الحسن بن عطية.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب في أصول الكفر وأركانه ١١٥، الحديث ٥.
وروى عنه شعيب.
الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب أن النساء لا يرثن من العقار شيئا ٢٩، الحديث ٨.
وروى عنه شعيب الحداد، باب أن الفرائض لا تقام إلا بالسيف ٥، الحديث ٣ من الكتاب.
ثم إنه روى الكليني بسنده، عن الحسين بن عطية، عن يزيد الصائغ، عن أبي عبد الله(عليه السلام) الكافي: الجزء ٢، كتاب الدعاء ٢، باب دعوات موجزات لجميع الحوائج ٦٠، الحديث ١٣.
كذا في الوافي أيضا، ولكن في الطبعة القديمة والمعربة ونسخة المرآة: زيدالصائغ، كما أن في الوافي والطبعة القديمة ونسخة المرآة: الحسن بن عطية، بدل الحسين بن عطية.