اخترنا لكم : محمد بن عذافر

وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ واحدا وتسعين موردا. فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وعن أبي حمزة (أو محمد بن مسلم)، وأبيه، وإسحاق بن عمار، وعبد الله بن سنان، وعثمان بن يزيد، وعقبة، وعقبة بن بشير، ومحمد بن يزيد (و رواياته عنه تبلغ واحدا وخمسين موردا)، (و محمد بن مسلم أو أبي حمزة). وروى عنه علي بن أسباط، وعمار بن المبارك، وعمر بن عثمان، وعمر بن عثمان الأزدي، ومحمد بن إسماعيل، ومحمد بن إسماعيل بن بزيع، ومحمد بن عمر، ومحمد بن عمر بن يزيد، ومحمد بن يزيد، وموسى بن القاسم. ثم روى الشيخ بسنده، عن يعقوب بن يزيد، عن محمد بن عمر، عن محمد بن عذافر، عن عمر بن يزيد، عن أبي عبد ا...

يزيد الصائغ

معجم رجال الحدیث 21 : 131
T T T
عده البرقي من أصحاب الباقر(عليه السلام) وتقدم عن الفضل بن شاذان في ترجمة (محمد بن علي بن إبراهيم بن موسى أبو جعفر القرشي): أنه من الكذابين المشهورين.
روى عن أبي جعفر(عليه السلام)، وروى عنه المثنى.
الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب أن النساء لا يرثن من العقار شيئا ٢٩، الحديث ١٠.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث الأزواج، الحديث ١٠٦٩، والإستبصار: الجزء ٤، باب أن المرأة لا ترث من العقار والدور، الحديث ٥٧٥.
وروى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه الحسن بن عطية.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب في أصول الكفر وأركانه ١١٥، الحديث ٥.
وروى عنه شعيب.
الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب أن النساء لا يرثن من العقار شيئا ٢٩، الحديث ٨.
وروى عنه شعيب الحداد، باب أن الفرائض لا تقام إلا بالسيف ٥، الحديث ٣ من الكتاب.
ثم إنه روى الكليني بسنده، عن الحسين بن عطية، عن يزيد الصائغ، عن أبي عبد الله(عليه السلام) الكافي: الجزء ٢، كتاب الدعاء ٢، باب دعوات موجزات لجميع الحوائج ٦٠، الحديث ١٣.
كذا في الوافي أيضا، ولكن في الطبعة القديمة والمعربة ونسخة المرآة: زيدالصائغ، كما أن في الوافي والطبعة القديمة ونسخة المرآة: الحسن بن عطية، بدل الحسين بن عطية.