اخترنا لكم : علي بن يعقوب

علي بن محمد بن يعقوب. الكسائي: روى عن الحسن بن علي الحضرمي، وروى عنه أبو عبد الله أحمد بن إبراهيم الصيمري، ذكره الشيخ في طريقه إلى الحسن بن علي الحضرمي، وقد تقدم. أقول: لا يبعد أن يكون علي بن يعقوب هذا، هو علي بن محمد بن يعقوب الكسائي المتقدم، وذلك من جهة الاتحاد في الطبقة، وعلى كل تقدير فهو مغاير لعلي بن يعقوب الهاشمي، فإنه روى عن أصحاب الصادق(عليه السلام) ويروي عنه الحسن بن علي بن فضال، وهذا يروي عنه الشيخ بواسطتين.

إسماعيل بن عبد الرحمن

معجم رجال الحدیث 4 : 64
T T T
إسماعيل الجعفي.
الجعفي الكوفي، تابعي، سمع أبا الطفيل عامر بن واثلة، روى عنه أي (الباقر ع)، وعن أبي عبد الله(عليه السلام)، رجال الشيخ، في أصحاب الباقر(عليه السلام) (١٥)، وذكره في أصحاب الصادق(عليه السلام) (٨٤)، قال: «مات في حياة أبي عبد الله(عليه السلام)، وكان فقيها، وروى عن أبي جعفر(عليه السلام) أيضا».
وعده البرقي في أصحاب الباقر(عليه السلام) .
وقال النجاشي، في ترجمة بسطام بن الحصين بن عبد الرحمن الجعفي ابن أخي خيثمة: «و إسماعيل كان وجها في أصحابنا، وأبوه وعمومته، وكان أوجههم إسماعيل، وهم بيت في الكوفة من جعفي، يقال لهم: بنو أبي سبرة» (انتهى).
وظاهر هذا الكلام: أنه كان وجيها في الرواة، وهو إن لم يدل على وثاقته فلا أقل من دلالته على حسنه.
و روى الشيخ المفيد(قدس سره) في الإختصاص عن أبي غالب، عن ابن عقدة، بسنده، عن محمد بن إسماعيل بن عبد الرحمن الجعفي، عن الصادق(عليه السلام) أنه قال: رحم الله إسماعيل، وتجاوز الله عن سيئ عمله،و قد استدل بعضهم بهذه الرواية على حسن الرجل، إلا أنك قد عرفت أن ترحم الإمام(عليه السلام) لا دلالة فيه على الحسن، مع أن في سند الرواية عدة مجاهيل، ويأتي ذكر طريق الشيخ(قدس سره) إليه في إسماعيل الجعفي.
طبقته في الحديث
روى عن أبي جعفر(عليه السلام)، وروى عنه أبان.
الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب المرأة تموت ولا تترك إلا زوجها ٢٧، الحديث ٤.
وروى عنه أبان بن عثمان.
الكافي: الجزء ٧، كتاب الحدود ٣، باب الرجليأتي الجارية ولغيره فيها شرك ١٥، الحديث ٦، والتهذيب: الجزء ١٠، باب حدود الزنا، الحديث ٩٧.
وروى عنه جميل بن دراج.
الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب ميراث الأبوين مع الزوج والزوجة ٢٠، الحديث ٢، والتهذيب: الجزء ٩، باب ميراث الأبوين مع الأزواج، الحديث ١٠٢٩، والإستبصار: الجزء ٤، باب ميراث الأبوين مع الزوج، الحديث ٥٣٠.
وروى عنه حماد بن عثمان، وجميل بن دراج.
الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب الجد ٢٣، الحديث ١٠.
والتهذيب: الجزء ٩، باب ميراث من علا من الآباء، الحديث ١٠٨٩، والإستبصار: الجزء ٤، باب ميراث الجد مع كلالة الأب، الحديث ٥٩١.
أقول: وتأتي رواياته بعنوان إسماعيل الجعفي أيضا.